تدريبات عسكرية واسعة للصين   
الأربعاء 1431/8/23 هـ - الموافق 4/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:57 (مكة المكرمة)، 17:57 (غرينتش)

جانب من تدريبات سابقة لشرطة صينية شبه عسكرية في شمال البلاد (الأوروبية)

واصلت القوات الجوية الصينية لليوم الثاني تدريبات عسكرية تشارك فيها مقاتلات وطائرات استطلاع وطائرات مروحية، وتستمر خمسة أيام.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في تقرير مقتضب أن التدريبات الجديدة التي يشارك فيها أكثر من 12 ألف جندي تجري في إقليم هينان وسط البلاد, وفي إقليم شاندونغ الساحلي الشرقي المطل على البحر الأصفر.

وقالت أيضا إن جزءا من التدريب الذي أطلق عليه اسم "فانغارد 2010" يجري ليلا. وأضافت أن التدريب يعد جزءا هاما من التدريبات العسكرية السنوية المشتركة بين القيادات العسكرية المختلفة. ولم تذكر شينخوا تفاصيل أخرى.

وكانت وسائل الإعلام الصينية قد أعلنت عن عدد من التدريبات تشارك فيها القوات البحرية, ومثل هذه الأحداث تحاط عادة بالسرية، ويندر الإعلان عنها، إلا أن الجيش قال إنه يحاول أن يكون أكثر انفتاحا.

ويأتي هذا في وقت ازداد فيه التوتر الدبلوماسي والعسكري مع واشنطن إثر جدل على تدريبات مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المياه الواقعة قبالة الأخيرة, وغضب الصين من تصريحات أميركية بشأن نزاع حساس في بحر الصين الجنوبي.

وأبدت الصين رد فعل غاضبا إزاء التدريبات الأميركية الكورية الجنوبية المشتركة التي جرت في البحر الأصفر الشهر الماضي, وانتهت بتحويل جانب كبير منها إلى بحر اليابان.

وقالت بكين مرارا إن مطالبتها بالسيادة على مياه وجزر بحر الصين الجنوبي لا جدال فيها, وأدانت تصريحات للولايات المتحدة بشأن هذا الموضوع في منتدى أمني عقد في فيتنام الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة