طهران تندد رسميا بموقف مجلس التعاون بشأن الجزر   
الجمعة 1425/11/13 هـ - الموافق 24/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
نددت إيران بشدة بقرار مجلس التعاون الخليجي أمس بدعم حق وسيادة دولة الإمارات على ثلاث جزر متنازع عليها بين البلدين على مدخل مضيق هرمز.
 
ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية هذا الإعلان بأنه غير مقبول، مؤكدا أن الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى "لا تتجزأ من الأراضي الإيرانية".
 
وكان البيان الختامي لمجلس التعاون قد أعرب عن أسفه لعدم إحراز الاتصالات مع طهران أي نتائج من شأنها الإسهام الفعال لحل القضية مؤكدا الاستمرار في استخدام الوسائل السلمية الكفيلة باستعادة الإمارات لجزرها الثلاث.
 
وكان الرئيس الإماراتي الجديد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد دعا طهران في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري لإجراء حوار بين البلدين أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية للفصل في النزاع بشأن الجزر إلا أن إيران رفضت هذه المبادرة.
 
الجدير بالذكر أن إيران استولت على الجزر في العام الذي نالت فيه الإمارات استقلالها عام 1971, كما وقعت طهران اتفاقا مع إمارة الشارقة حينذاك لإدارة جزيرة أبو موسى -التي هي الوحيدة المأهولة- بشكل مشترك.
 
وتؤكد الإمارات أن طهران لم تتوقف في انتهاكها للاتفاق من خلال سد المنافذ للجزيرة أو بإقامة منشآت عسكرية ومطار والاستمرار في توطين مواطنين إيرانيين فيها بهدف تغيير التركيبة السكانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة