ارتطام طائرة بمطار كابل وتوقعات بتزايد عمليات طالبان   
الأحد 18/1/1426 هـ - الموافق 27/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)
قوات حلف الناتو مكلفة بحفظ السلام في أفغانستان (الفرنسية-ارشيف)

قالت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان إن طائرة نقل عسكرية انزلقت من مدرج بمطار كابل واصطدم جناحها بأحد مباني المطار.
 
وأضاف بيان صادرعن الحلف أن "الجناح الأيمن للطائرة من نوع سي-31 هيركيولز أصيب بأضرار طفيفة"، مشيرا إلى أن طرف الجناح مس مقدمة مبنى الركاب عندما كانت تحلق على ارتفاع منخفض. ولم يشر البيان إلى وجود إصابات أو أي تفاصيل أخرى.
 
يذكر أن قوات حلف الناتو وقوامها 8300 جندي مكلفة حفظ السلام في أفغانستان، في حين يقوم حوالي 18 ألف جندي آخر تقودهم الولايات المتحدة بتعقب أعضاء القاعدة وطالبان في جنوب البلاد وفي جنوب شرقها.
 
تزايد الهجمات
من جهة أخرى توقع المتحدث باسم الجيش الأميركي في أفغانستان الرائد ستيف وولمان أن تتزايد هجمات طالبان مع اقتراب نهاية فصل الشتاء القارس.
 
وأكد وولمان بعد سلسلة من الهجمات في الآونة الأخيرة أسفرت عن مقتل أكثر من 22 من المقاتلين والقوات الأفغانية أن القوات ستبقى حذرة ومستعدة للتعامل مع أي تهديدات.
 
وأضاف أنه كان يتمنى لو أن الحركة استجابت لعرض العفو المقدم من الحكومة الأفغانية لإقرار السلام في البلاد بدلا من اللجوء إلى العنف.
 
وكان مسؤول بحركة طالبان قد أقر خلال الأسبوع الحالي بأن الشتاء حد من عملياتهم، مؤكدا أنهم سيعززون هجماتهم بمجرد انتهائه.
 
من جانبه قال اللواء إيريك أولسون أنه متخوف من أن يلجأ صناع السياسة الأميركية إلى تقليص قوات التحالف لتخفيف الضغط على القوات الأميركية المنتشرة في العراق، مؤكدا أن وجود الولايات المتحدة في صميم التحالف أدى إلى نجاحه.

يذكر أن مقاتلي طالبان شنوا الخميس الماضي سلسلة هجمات ضد القوات الحكومية أسفرت عن مقتل 10 جنود أفغان وإصابة تسعة آخرين بينهم جندي أميركي, في حين أكدت القوات الأميركية والأفغانية أنها قتلت 13 مقاتلا خلال تلك الهجمات التي اعتبرت الأكثر دموية منذ شهور.
 
وكانت وزارة الدفاع الهولندية قد أعلنت أنها سترسل 250عسكريا بينهم 165 من القوات الخاصة وأربع مروحيات نقل ووحدة مكونة من 85 شخصا لصيانتها، إلى أفغانستان للمشاركة في العملية الدولية لمكافحة ما يسمى بالإرهاب والمعروفة باسم "الحرية الراسخة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة