قطر مقر رئيسي للحرب على العراق   
الأحد 1423/9/25 هـ - الموافق 1/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تتحدث بعض الصحف الأجنبية عن ترتيبات واشنطن لحربها على العراق، وذلك بإنشاء مركز قيادة عسكري جديد بدولة قطر، والتكاليف العسكرية لهذه الحرب التي يتم جمعها من حلفاء واشنطن. كما أشارت إلى قيام المحاكم الأميركية بإصدار مذكرة استدعاء بحق السفير السعودي الجديد الأمير تركي الفيصل لدى بريطانيا بتهمة المساعدة في تمويل نظام طالبان وتنظيم القاعدة.

قطر المقر الرئيسي


الهدف الرئيسي للعمل في القاعدة هو الاستعداد لإجراء مناورات عسكرية كبرى لن تكون عادية تحمل اسم "نظرة داخلية"

نيويورك تايمز

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الولايات المتحدة تقوم بإنشاء مركز قيادة جديد في قاعدة السيلية بدولة قطر ليكون المقر الرئيسي للقيادة العسكرية الأميركية في حال شن الحرب على العراق.

ونقل مراسل الصحيفة عن مسؤولين عسكريين أميركيين قولهم إن الهدف الرئيسي الرسمي للعمل في القاعدة هو الاستعداد لإجراء مناورات عسكرية كبرى الشهر القادم تحمل اسم "نظرة داخلية". لكنها لن تكون مناورات عادية, حسب العسكريين الأميركيين.

وأضاف المراسل أنه من المتوقع أن يصل الجنرال تومي فرانكس قائد القيادة المركزية إلى القاعدة خلال أسبوع للمشاركة في المناورات إلى جانب كبار قادة الجيش والمارينز والقوة الجوية والبحرية والعمليات الخاصة في المنطقة.

أما صحيفة واشنطن بوست فقد ذكرت أن كلفة الحرب المزمعة ضد العراق سوف تصل إلى حوالي 200 مليار دولار, مشيرة إلى أن شهرا من الغزو العراقي للكويت دفع إدارة الرئيس الأميركي بوش الأب إلى القيام بحملة دبلوماسية مسعورة استهدفت تحصيل فاتورة الحرب على العراق من حلفاء الولايات المتحدة وكان ما تكلفه دافعو الضرائب الأميركيون سبعة مليارات دولار.


يصعب توقع كيف سيدفع الأميركيون تكلفة الحرب الجديدة, لأن هناك حقيقة غير قابلة للجدال بأن دولا كثيرة قد تستمر في الامتناع عن المشاركة في تحمل أعباء الحرب

واشنطن بوست

تكلفة الحرب

وأضافت الصحيفة أنه يصعب توقع كيف سيدفع الأميركيون تكلفة الحرب الجديدة, لأن هناك حقيقة غير قابلة للجدال إلا وهي أن هناك دولا كثيرة قد تستمر في الامتناع عن المشاركة في تحمل أعباء الحرب، وطبقا لتقديرات غير رسمية لدى الكونغرس ومجلس خبراء واشنطن بشأن الاجتياح المحتمل للعراق واحتلاله في ما بعد الحرب فإن معدل كلفتها يتراوح بين 100 و200 مليار دولار.

وتضيف الصحيفة "إذا طال أمد القتال, وفجر الرئيس العراقي آبار النفط في بلاده, فإن كثيرا من الاقتصاديين يعتقدون أن التكاليف غير المباشرة سوف تكون أكبر بكثير وربما تؤدي إلى اهتزاز الاقتصاد الأميركي عدة سنوات".

أشارت صحيفة صنداي تليغراف البريطانية إلى فشل الحكومة البريطانية في تحذير رعاياها مسبقا من أي عمليات قد يقوم بها تنظيم القاعدة في كينيا، على الرغم من إخطار الخارجية البريطانية لأفراد بعثتها الدبلوماسية في نيروبي بضرورة التزام أقصى درجات الحيطة والحذر وأن ضغوطات تمارس الآن على وزير الخارجية جاك سترو من قبل بعض النواب لتقديم إيضاحات بهذا الشأن.

استدعاء الأمير


المحاكم الأميركية تطلب التحقيق مع السفير السعودي لدى بريطانيا الأمير تركي الفيصل بتهمة المساعدة في تمويل نظام طالبان وتنظيم القاعدة

صنداي تلغراف

وفي موضوع آخر ذكرت الصحيفة أن إحدى المحاكم الأميركية أصدرت مذكرة استدعاء بحق السفير السعودي الجديد لدى بريطانيا الأمير تركي الفيصل بتهمة المساعدة في تمويل نظام طالبان لاحتضانها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وتبين الصحيفة أن تركي الفيصل كان من الداعمين لبن لادن إبان الاحتلال السوفياتي لأفغانستان ومن ثم احتفظ بصلات وطيدة مع نظام طالبان. وقد شغل الفيصل منصب مدير المخابرات السعودية نحو ربع قرن من الزمن حيث تم استبداله قبيل هجمات سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن بأسبوعين فقط.

دولة فلسطينية لشعب فلسطيني
وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة أبلغ الجمعية العامة بقبول إسرائيل فكرة وجود دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام, كأساس لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها ممثل لإسرائيل صيغة "دولتين لشعبين"، وكان المسؤولون الإسرائيليون قبل ذلك يقولون إنهم يقبلون المبادئ الواردة في خطاب الرئيس الأميركي, جورج بوش في 24 يونيو/ حزيران الماضي, لكن دون تعليق على هذه المبادئ، كما ذكرت الصحيفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة