انتهاء عملية الاقتراع بسريلانكا وسط مقاطعة مناطق التمرد   
الخميس 1427/2/2 هـ - الموافق 2/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)

الانتخابات الرئاسية بسريلانكا جرت وسط تدابير أمنية مشددة (الفرنسية)


انتهت اليوم عملية الاقتراع في انتخابات الرئاسة بسريلانكا، وسط إقبال ضعيف في شمال الجزيرة وشرقها بسبب المقاطعة التي أعلنتها جبهة نمور تحرير التاميل (إيلام) وأعمال العنف المتقطعة التي شابت عملية التصويت.
 
وبينما جرى التصويت في أجواء هادئة بأغلب مناطق البلاد وقعت بعض أعمال العنف في الشمال والشرق حيث سجلت هجمات بالقنابل وأغلقت بعض الطرقات، ما حال دون إدلاء عدد كبير من ناخبي المناطق الخاضعة للمتمردين بأصواتهم.

وقالت مصادر أمنية إن اثنين -يشتبه في أنهما من المتمردين- قتلا في انفجار أثناء محاولتهما صنع قنبلة في شرق البلاد، فيما أصيب عدد من الأشخاص في هجمات بقنابل. ولكن مراقبين قالوا إن عملية الاقتراع التي جرت اليوم تعد الأكثر هدوءا منذ سنوات.

ومن المتوقع أن تؤدي مقاطعة نمور التاميل للانتخابات
إلى مساعدة فرص رئيس الوزراء الحالي في مواجهة زعيم المعارضة الذي تفضله الأسواق ويكرميسينغ الذي يعتقد أن معظم طائفة التاميل تؤيده. ولا تشكل أقلية التاميل إلا نحو 650 ألف ناخب، لكنها يمكن أن تضطلع بدور المرجح إذا ما كانت النتائج متقاربة.
 
ويتعهد راجابكسي بإعادة النظر في مسلسل المفاوضات المتوقف مع المتمردين التاميل دون إمكانية تقاسم السلطة أو المساعدات الموجهة لضحايا تسونامي مع المتمردين.
 
في مقابل ذلك يعتمد خصمه الذي ترأس الحكومة قبله ويكرميسينغ ووقع اتفاقا لوقف إطلاق النار مع المتمردين التاميل عام 2002، مقاربة أكثر ليونة ويعد بالتوصل إلى اتفاق مع المتمردين باتجاه منحهم نوعا من الاستقلالية.
 
ولا توجد استطلاعات لآراء الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع\ز ومن المقرر أن يعلن مفوض الانتخابات في الجزيرة يوم الجمعة النتائج الأولية للانتخابات التي يتنافس فيها 13 مرشحا.
 
وكان يتوقع أن يدلي نحو 13.3 مليون ناخب بأصواتهم في 10486 مكتب اقتراع موزعة في أنحاء متفرقة من البلاد لاختيار خلف للرئيسة المنتهية ولايتها شاندريكا كماراتونغا.
 
ويأمل مراقبون أن تسهم هذه الانتخابات في دفع جهود عملية السلام في البلاد التي تعاني من حرب أهلية منذ أكثر من عقدين، ومن دمار بسبب كارثة تسونامي العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة