أكراد تركيا يتظاهرون تأييدا لأوجلان في عيد النوروز   
الأحد 1427/2/19 هـ - الموافق 19/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:24 (مكة المكرمة)، 16:24 (غرينتش)

أكراد تركيا يستغلون أعياد النوروز للمطالبة بحقوقهم السياسية (الفرنسية-أرشيف)
تظاهر آلاف الأكراد المؤيدين لزعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل حاليا عبد الله أوجلان، في أنحاء متفرقة من تركيا بمناسبة بدء احتفالات عيد النوروز (العام الكردي الجديد).

وتجمع المتظاهرون وهم يحملون صور أوجلان، ويرددون شعارات مؤيدة له بأحد الساحات الرئيسية في أسطنبول وسط وجود كثيف لمئات من رجال الشرطة التركية. كما انتشرت عدة عربات مدرعة في محيط مكان المظاهرة تحسبا لوقوع أي أعمال عنف.

وفي مدينة سمدينلي جنوب شرق البلاد شارك نحو 2000 متظاهر كردي في مسيرة غير مرخصة، احتجاجا على هجوم تعرضت له إحدى مكتبات المدينة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي واتهمت قوات الأمن بالوقوف وراءه.

ولم تتدخل قوات الأمن المتجمعة في المدينة أثناء الاحتفال رغم الشعارات المؤيدة لحزب العمال والتي كانت ترددها الجموع المحتشدة، ورغم قرار محافظة هكاري -التي تعود لها مدينة سمدينلي- الذي حدد يوم 21 مارس/آذار الجاري موعدا رسميا للاحتفالات. كما شهدت عدة مدن تركية أخرى احتفالات مماثلة بعيد النوروز.

ويستفيد أكراد تركيا البالغ عددهم حوالي 12 مليون نسمة، من هذا العيد الذي يعلن بداية فصل الربيع للمطالبة بحقوق متراكمة، وإعلان البعض دعمهم لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل القوات التركية منذ 1984 مما أوقع أكثر من 37 ألف قتيل.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة ذلك الحزب منظمة إرهابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة