فرنسا تنشر بطاريات صواريخ لحماية منشآتها النووية   
الثلاثاء 1422/8/5 هـ - الموافق 23/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نشر الجيش الفرنسي بطاريات صواريخ أرض– جو بالقرب من أحد المفاعلات النووية الفرنسية الرئيسية في إحدى القواعد البحرية في مدينة ليل. وقال الجيش الفرنسي في بيان إن نشر الصواريخ ابتدأ من اليوم وسيستمر لعدة أيام طبقا للخطط الدفاعية المعدة سابقا.

وتستخدم القوات الجوية الفرنسية نظام كروتيل (الأفعى) للدفاعات الأرضية ومتوسطة الارتفاع. وتصل فعالية هذا النظام إلى ارتفاع ثلاثة آلاف متر ومدى يقدر بثمانية كيلومترات.

وكانت هذه القوات قد نصبت نهاية الأسبوع الماضي محطة رادار على أحد المرتفعات المطلة على مفاعل مدينة لاهاي التي تبعد 25 كلم غربي ميناء تشيربو حيث توجد مستودعات البلوتونيوم واليورانيوم. كما تتمركز مقاتلات فرنسية منذ عدة أيام في قاعدة لان بيو البحرية تحسبا لأي هجوم جوي معاد على الأجزاء الغربية من البلاد.

يشار إلى أن فرنسا تعتمد على المحطات النووية في تغطية 76% من احتياجاتها الكهربائية، وهي أعلى نسبة في العالم، ولديها 19 مفاعلا نوويا. وشددت فرنسا إجراءات الأمن في الأماكن العامة مثل المطارات ومحطات القطارات منذ اختطاف طائرات ركاب أميركية واستخدامها في الهجمات على أهداف حيوية في نيويورك وواشنطن يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة