روتلي يسلم بهزيمة يسار الوسط في انتخابات إيطاليا   
الاثنين 1422/2/21 هـ - الموافق 14/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برلسكوني
روتلي
سلم زعيم يسار الوسط فرانسيسكو روتلي بهزيمة ائتلافه في الانتخابات العامة الإيطالية مع توقع انتهاء عملية فرز الأصوات. واعترف روتلي في مؤتمر صحفي في روما بالنصر الانتخابي القانوني ليمين الوسط.

وكانت وزارة الداخلية الإيطالية أعلنت في وقت سابق أن ائتلاف يمين الوسط الذي يتزعمه قطب الإعلام سيلفيو برلسكوني فاز بأغلبية مطلقة من مقاعد مجلس الشيوخ مبددة أي شك في احتمال سيطرة تكتل برلسكوني على المجلس. وتشير الأرقام التي أعلنتها وزارة الداخلية حتى الآن إلى أن يمين الوسط سيحقق أيضا فوزا مريحا في مجلس النواب.

وتتوافق النتائج مع ما أشارت إليه استطلاعات الرأي على مدى الأشهر السابقة التي أظهرت تقدم برلسكوني على ائتلاف يسار الوسط الذي تولى السلطة في السنوات الخمس الأخيرة. غير أن الفجوة ضاقت إلى حد بعيد مع اقتراب الانتخابات العامة التي أجريت الأحد مما حدا بروتلي إلى توقع فوز تكتله وهو الأمر الذي لم يحدث.

وقد حصل تحالف يمين الوسط على 163 مقعدا من بين مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 315 مقعدا وبقي 35 مقعدا فقط لم تحسم بعد. وهناك أيضا تسعة أعضاء غير منتخبين يتمتعون بالعضوية مدى الحياة بالمجلس ولذلك فإن المقاعد التي فاز بها تحالف برلسكوني تضمن له أغلبية مطلقة. ولم يتضح بعد ما إذا كان برلسكوني سيعتمد على حزب الرابطة الشمالية المعادي للمهاجرين والمشكك في التوجه الأوروبي في مجلس الشيوخ وهو عامل يسبب حالة من القلق في الأسواق المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة