مؤتمر بتونس يرفض مشاركة إسرائيل   
الاثنين 1431/11/18 هـ - الموافق 25/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:25 (مكة المكرمة)، 19:25 (غرينتش)

شعار مؤتمر جيوتونس

رفضت رئاسة المؤتمر الدولي "جيوتونس" في دورته الخامسة التي ستعقد في تونس نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عشرات من البحوث العلمية الإسرائيلية التي وردت على اللجنة العلمية للمؤتمر.

وأوردت صحيفة " الصباح الأسبوعي" في عددها اليوم الاثنين استنادا إلى مصدر مقرب من المنظمين أن اللجنة العلمية للمؤتمر أوضحت أن البحوث العلمية الإسرائيلية التي تم تقديمها للجنة لا تمثل أصحابها بقدر ما تمثل الحكومة الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المؤتمر محمد العياري قوله إنه "لن يسمح للبحوث الإسرائيلية سواء تلك التي تقدمها الحكومة أو المنظمات الإسرائيلية أو الصهيونية بالمشاركة في المؤتمر في النسخة الحالية أو النسخ القادمة حتى وإن عقد المؤتمر خارج تونس".

واشترط العياري السماح بالمشاركة الإسرائيلية "بإعلان فلسطين دولة حرة مستقلة وتعلن إسرائيل اعترافها بالدولة الفلسطينية المستقلة وبالمجازر التي ارتكبتها في حق الأبرياء".

وأضاف العياري أن هذه الشروط هي ميثاق شرف يلتزم به المؤتمر مهما كان البلد الذي يعقد فيه, ولم ينف إمكانية أن تقبل اللجنة العلمية للمؤتمر بحوثا إسرائيلية شريطة أن تمثل أصحابها بصفة شخصية لا غير.

وأشار إلى أن اللجنة لم تقبل في الدورات الأربع الماضية والدورة الحالية للمؤتمر أعمالا لباحثين إسرائيليين.

وستعقد الدورة الخامسة للمؤتمر تحت شعار "استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في تحقيق التنمية المستديمة" بمشاركة 220 ورقة بحث اختارتها اللجنة العلمية من بين 1300 ورقة بحث.

وتضم اللجنة العلمية للمؤتمر علماء من القارات الخمس, ويترأسها الأردني المتخصص في الاستشعار عن بعد لطفي المومني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة