إغلاق صحيفة إيرانية بسبب رسم كاريكاتيري عنصري   
الأربعاء 1427/4/26 هـ - الموافق 24/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:03 (مكة المكرمة)، 22:03 (غرينتش)

صحيفة إيران التي أوقفت عن الصدور (رويترز)
قررت لجنة الرقابة على الصحف الإيرانية تعليق صدور صحيفة "إيران" الحكومية لحضها على الانقسامات العرقية، بعد نشرها رسما كاريكاتيرا يظهر آذريا إيرانيا بصورة حشرة.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية عن عضو اللجنة حسن قمران اعتباره "هذا التعليق مبررا بكون الصحيفة نشرت ما يثير الانقسام بين الناس". وتم تعليق صدور الصحيفة وأحيلت إلى محكمة المطبوعات.

 

وقرر المدعي العام في طهران سعيد مرتضوي توقيف رسام الكاريكاتير مانا نييستاني والمحرر في الصحيفة مهرداد قاسم فال, وأشار إلى أن ناشر الصحيفة سيتعرض للملاحقة القضائية.

 

كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن وزير الداخلية مصطفى بور محمدي قوله إنه "سيتم حل هذه الإساءة من خلال القانون، إنها إساءة إلى جميع الإيرانيين". وبدورها قدمت الصحيفة اعتذارها وأشارت إلى أنها طردت رسام الكاريكاتير.

 

وتسبب الكاريكاتير بدفع آلاف الإيرانيين من القومية الأذرية إلى التظاهر الاثنين في تبريز شمال غرب البلاد أمام مقر محافظ أذربيجان الشرقية. وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين لأن التظاهرة "تحولت إلى إخلال بالأمن العام"، كما قال مصدر في الشرطة المحلية.

 

وأشارت صحيفة "اعتماد ملي" من جهتها إلى استخدام الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق الحشد بعد أن لجأ المتظاهرون إلى الرشق بالحجارة.

 

ويمثل الأذريون حوالي 25% من شعب إيران، ويتكلمون لغة قريبة من التركية ويسكن معظمهم في شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان وتركيا.

 

واتهمت صحيفة "كيهان" المحافظة اليوم "غرباء" بالحض على التوتر العرقي، مؤكدة


أن "مواطنينا الأذريين أذكى من أن يقبلوا باستغلالهم في مؤامرات يحيكها أعداء إيران".
 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة