سيري يدعّم العربية بآخر تحديث لنظام أبل   
الأربعاء 1437/2/28 هـ - الموافق 9/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:05 (مكة المكرمة)، 13:05 (غرينتش)
أصدرت شركة أبل أمس الثلاثاء النسخة الرسمية من نظامها لهواتف آيفون وحواسيب آيباد "آي أو إس 9.2"، وذلك بعد إصدارها عدة نسخ تجريبية سابقا، ويعد دعم اللغة العربية في المساعد الصوتي "سيري" أبرز ما جاء به هذا التحديث، الذي تضمن أيضا إصلاحات مختلفة وتحسينا للعديد من التطبيقات المضمنة.

وأصبح بإمكان المستخدمين العرب مخاطبة هاتف آيفون بقولهم "يا سيري" ليبدأ بعدها الهاتف جلسة استماع لتعليمات وأسئلة المتلقي، ولكن أولا يجب أن يجري المستخدم تدريبا قصيرا بنطق بعض الجمل القصيرة كي يتمكن سيري من تمييز صوته بنجاح.

وشملت النسخ السابقة التجريبية من الإصدار الأخير دعم خدمة "مزامنة الأرقام" (نمبر سينك)، التي تتيح للعملاء تبادل أرقام هواتفهم بين أجهزة متعددة وإجراء المكالمات وإرسال الرسائل حتى عندما يكون الهاتف الرئيسي غير موجود في مكان قريب، إلا أنها لم توجد ضمن التحديث الرسمي الصادر اليوم.

وأصلحت الشركة العديد من المشاكل، وأضافت بعض الميزات الجديدة البسيطة لخدمات الأخبار (نيوز)، والموسيقى (آبل ميوزك)، والبودكاست، والكتب (آيبوك)، والتي أصبحت تدعم تقنية اللمس الثلاثي الأبعاد.

ويقدم التحديث الجديد تحسينات تخص متصفح سفاري بما في ذلك تحسينات للتحكم بعرض المتصفح داخل التطبيقات وسهولة الخروج منه بعد ذلك، كما أصبح استخدام متصفح الويب جزءا لا يتجزأ من تطبيقات الطرف الثالث، وبشكل أسهل وأكثر راحة من خلال يد واحدة.

وأصلح هذا التحديث مشاكل ظهرت في النسخة الأخيرة وكانت توقف بعض التنبيهات دون سابق إنذار، كما قدم دعما لهواتف آيفون للتعامل مع محول الكاميرا "يو إس بي" أو محول منفذ لايتننغ إلى قارئ بطاقات ذاكرة إس دي، والذي يتيح للمستخدم نقل الصور من كاميرا "دي إس أل آر" أو كاميرات أخرى إلى هواتف آيفون دون مزامنتها مع جهاز الحاسوب أولاً.

ويذكر أن الإصدار "آي أو إس 9.1" الذي أطلقته الشركة في وقت سابق كان قد شمل أكثر من 150 رمزا تعبيريا "إيموجيا" جديدا وتحسينات على "فوتو لايف" ضمن أحدث هواتف آيفون، إلى جانب تحديث لصور خلفيات الفضاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة