15 قتيلا في رداع وتقدم للحوثيين بالحديدة وإب   
الجمعة 1436/1/14 هـ - الموافق 7/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:19 (مكة المكرمة)، 7:19 (غرينتش)

أفادت مصادر محلية بمقتل أكثر من 15 من مسلحي جماعة الحوثي في هجوم شنه رجال القبائل وأنصار الشريعة في منطقة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، في حين سيطر الحوثيون على مديرية قريبة من ميناء إستراتيجي في الحديدة المطلة على البحر الأحمر (غرب) وعلى مركز مديرية بمحافظة إب (وسط). 

وقالت المصادر إن الهجوم وقع في نقطة تفتيش للحوثيين قرب جبل الثعالب واستخدمت فيه قذائف "أر بي جي" وأسلحة رشاشة.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر قبلي في مدينة البيضاء أن مقاتلي جماعة أنصار الشريعة هاجموا نقطة للحوثيين في منطقة دار النجد، وأن الهجوم كان مباغتا وأعقبته اشتباكات عنيفة وقصف بالأسلحة الثقيلة.

وأوضح المصدر أن الحوثيين انسحبوا من تلك المنطقة ومن مناطق أخرى خشية تعرضهم لهجوم آخر. وقال المصدر إن طائرات أميركية بدون طيار كثفت تحليقها في المدينة.

من جهة أخرى ذكر شهود عيان أن المسلحين الحوثيين انسحبوا الخميس من أكبر شوارع مدينة رداع، ورفعوا جميع نقاط التفتيش في الشارع الذي يربط البيضاء بمحافظة ذمار، مشيرين إلى أن أعداد المسلحين الحوثيين انخفضت في نقاط التفتيش الأخرى بالشوارع الفرعية للمدينة.

ورجّح الشهود انسحاب الحوثيين من الشارع العام بسبب تلقيهم ضربات موجعة خلال الأيام القليلة الماضية بعد مقتل العشرات منهم في هجمات واشتباكات مع مسلحي القاعدة ومسلحي القبائل.

video

الحديدة وإب
وفي الحديدة غربا، واصل الحوثيون تقدمهم وسيطروا على مديرية الخُوخَة الساحلية القريبة من ميناء المَخا الإستراتيجي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول محلي قوله إن الحوثيين دخلوا معسكرات تابعة للجيش دون أدنى مقاومة أو اشتباكات مع أحد، ومن بينها معسكرا صلاح الدين وأبي موسى الأشعري.

وتكمن أهمية مدينة الخوخة في كونها ساحلية وتطل على البحر الأحمر مباشرة، وتعتبر مدخلاً لميناء المخا القريب من باب المندب.

ومنذ نحو أسبوعين مد الحوثيون -الذين اجتاحوا العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي- نفوذهم إلى محافظة الحُديدة الساحلية على البحر الأحمر دون مقاومة، ونصبوا نقاطاً أمنية على مداخل المحافظة وإلى جوار أهم مؤسساتها الإستراتيجية كالميناء والمطار، وسيّروا دورياتهم الأمنية في شوارعها وعلى الطرق الرئيسية.

وفي وسط البلاد سيطر الحوثيون على مركز مديرية حزم العدين بمحافظة إب. وذكر شهود عيان أن اشتباكات دارت بين المسلحين الحوثيين ومقاتلين من تنظيم القاعدة في مناطق عدة بالعدين، وأشاروا إلى أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة رجل وامرأة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة