اختبار عقار جديد لعلاج التهاب المفاصل وداء الذئبة   
الثلاثاء 27/11/1429 هـ - الموافق 25/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:38 (مكة المكرمة)، 17:38 (غرينتش)
 
 
توصل باحثون في أستراليا إلى إنتاج عقار قد يضع حدا لمعاناة المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي وداء الذئبة المصنفين ضمن الأمراض ذاتية المناعة التي لا تزال مسبباتها مجهولة.
 
وأجرى هؤلاء الباحثون تجارب مخبرية على فئران للتحقق مما إذا كان ممكنا في المستقبل استخدام العقار لعلاج هذين الداءين لدى البشر.
 
وأظهرت التجارب الأولية أن المنتج الطبي الجديد سيكون على الأرجح فعالا بالنسبة للفئران، وبالتالي قد يناسب مستقبلا الحالات المرضية البشرية .
 
 كما أن هذه التجارب أوحت بأن العقار الجديد ربما يكون أفضل من عقارين يستخدمان حاليا.
 
وفي مقال منشور بدورية علم أحياء المناعة والخلية، قال الأستراليون إنهم أجروا اختبارات على مستقبل بشري معين يسمى "فكجاما ريا" ويبدو أن له صلة بنمو أمراض ذاتية المناعة كالتهاب المفاصل الروماتيزمي وداء الذئبة.
 
وباستخدام هيكل المستقبل صمموا جزيئات كيميائية صغيرة توقف أعمال
المستقبل, وقاموا باختبار الجزيئات على فئران المختبر التي حملت المستقبل
البشري بما يجعلها سريعة التأثر للغاية بهذه الأمراض الالتهابية.
 
وبدا أن الجزيئات تعمل أفضل من عقارين آخرين شائعي الاستعمال. وأكد الفريق الذي أنجز الاختبارات أن العقار الجديد يعوق نمو المرض فترة أطول من أي من العقارين الحاليين الشائعين وهما "ميثوتركسات"، "إنتي سي دي3".
 
ويسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي التهابات ويدمر أنسجة بالمفاصل والأغماد الوترية. وتهدف علاجات المرض لتخفيف الألم والورم وإبطاء تطور المرض ومنع تدمير الغضاريف والعظام. أما الذئبة فهو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي خلايا الجسم وأنسجته بما يسبب أيضا التهابات وتدميرا للأنسجة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة