هاكابي: صواريخ إس 300 ستحصن إيران من أميركا   
الاثنين 10/11/1436 هـ - الموافق 24/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)

قال مايك هاكابي حاكم ولاية أركانسو السابق والمرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية إن حصول إيران على صواريخ إس 300 المتطورة من روسيا سيصعب على واشنطن ضرب طهران في حال عدم التزامها بـاتفاق النووي.

وحذر هاكابي في لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية أمس الأحد من أن هذه الصواريخ "بالغة التعقيد بدرجة تكفي لمنع المقاتلات الأميركية من العبور". وأشار إلى أن "الإيرانيين يتفاوضون مع الروس حتى من قبل توقيع اتفاق النووي للحصول على نظام صواريخ إس 300".

اتفاق النووي
ووصف هاكابي هذا الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران في يوليو/تموز الماضي لتقليص أنشطتها النووية بأنه "مجرد هراء"، مشككا في إمكانية أن تشن بلاده عملا عسكريا ضد إيران في حال عدم التزامها بالاتفاق.

وانتقد هاكابي إدارة الرئيس باراك أوباما "لعدم بذل الجهد الكافي من أجل أمن إسرائيل"، لافتا إلى أن الإسرائيليين يعارضون الاتفاق النووي مع إيران بنسبة 69% مقابل 10%.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما في أبريل/نيسان الماضي ينهي الحظر المفروض على بيع نظام صواريخ إس 300 لإيران. وجاء القرار بعد أن توصلت القوى العالمية ومنها روسيا لاتفاق إطار مع إيران بشأن برنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة