السعودية.. خلاف مع قطر وهجوم على الجزيرة   
الثلاثاء 8/8/1423 هـ - الموافق 15/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت صحيفة السفير اللبنانية الحملة الصحفية التي تشنها الصحف السعودية على قناة الجزيرة. وأشارت إلى تدني مستوى ألفاظها، وتنقل عنها تعبيرات مثل: قناة الحشاشين وأشباه البشر وأبناء البالوعات ونعوت أخرى لا تقل قسوة, حيث تتسابق الأقلام لنبشها من قواميس الهجاء العربي الوافية والغزيرة. وترى الصحيفة أن السعودية وجدت نفسها لوقت طويل شبه عاجزة عن مواجهة أشرس الحملات الإعلامية الموجهة ضدها, لذا قررت مغادرة خطوط الدفاع إلى خط الهجوم المعاكس.


إذاعة الجزيرة الشريط الأخير لبن لادن في توقيت إذاعته بالتلفزيون الإسرائيلي دليل صارخ على ذروة التوافق والتنسيق الإعلامي بين القناة والدولة الصهيونية

كتاب سعوديون/ السفير

قناة الحشاشين وأشباه البشر

أبرزت يومية السفير اللبنانية الحملة الصحفية التي تشنها الصحف السعودية هذه الأيام على قناة الجزيرة. وأشارت الصحيفة إلى تدني مستوى الألفاظ والتعبيرات التي تستخدمها تلك الصحف حول هذه القضية. وتنقل عنها تعبيرات مثل: قناة الحشاشين وأشباه البشر وأبناء البالوعات ونعوت أخرى لا تقل قسوة, حيث تتسابق الأقلام لنبشها من قواميس الهجاء العربي الوافية والغزيرة, حسب السفير التي ترى أن السعودية وجدت نفسها لوقت طويل شبه عاجزة عن مواجهة أشرس الحملات الإعلامية الموجهة ضدها, لذا قررت أخيرا مغادرة خطوط الدفاع إلى خط الهجوم المعاكس.

وتنقل السفير عن كتاب سعوديين زعمهم أن أسلوب معالجة الخبر الصحفي في الجزيرة لا يشذ هو الآخر عن الخطوط العريضة لنفسية مثل هذه الآراء المهيمنة, مدللين على ذلك بإذاعة الجزيرة الشريط الأخير لبن لادن في نفس توقيت إذاعته بالتلفزيون الإسرائيلي, معتبرين أنه دليل صارخ على ذروة التوافق والتنسيق الإعلامي بين القناة والدولة الصهيونية. وتعلق السفير متهكمة بأنه تحليل طريف.

وتشير إلى مقال نشرته صحيفة سعودية محلية
-قالت إنها واسعة الانتشار- يهاجم قناة الجزيرة ورئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان. وأرفقت بالمقال صورة تمثل نجمة داود في قلبها شعار القناة, وتضم في زواياها الست صور مقدمي برامج ومذيعين بينهم فيصل القاسم وأحمد منصور وبالطبع وجه عطوان.

المصريون يقاتلون في غزة
نقلت صحيفة القدس العربي عن وزير الدفاع التركي أن بلاده تعتزم إقامة حزام أمني شمال العراق لضمان أمن حدودها في حال شن واشنطن عملية عسكرية ضد بغداد.

وتحت عنوان "عرفات منع اليحيى من تطبيق خطط أميركية تمولها السعودية", نسبت الصحيفة لمصادر صحفية إسرائيلية إرجاعها سبب فشل وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى في وظيفته, إلى أن الرئيس الفلسطيني منعه من تطبيق خطط أميركية للإصلاح في المجال الأمني شملت إحالة قيادات الشرطة الفلسطينية إلى التقاعد وتكفلت السعودية بدفع تعويضاتهم.

وتحت عنوان "عشرات المصريين يقاتلون في غزة مع المقاومة", قالت القدس العربي نقلا عن معلق صحفي إسرائيلي أن هناك ظاهرة تطوع مصريين لمحاربة إسرائيل عبر الالتحاق بصفوف المقاومة الفلسطينية, زاعما أن عشرات المصريين يشاركون في الوقت الراهن في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.


حركة دبلوماسية مكثفة تشهدها منطقة الخليج لتطويق خلاف سعودي قطري

الرأي العام

الخلاف السعودي القطري

قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم سيصل الكويت اليوم في زيارة خاطفة, يلتقي خلالها رئيس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية صباح الأحمد.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر قطرية أن الزيارة تأتى في إطار التشاور المستمر لبحث الاستحقاقات التي تواجه المنطقة بما يعزز العلاقات الثنائية. لكنها أشارت إلى أن هناك حركة دبلوماسية مكثفة تشهدها منطقة الخليج لتطويق خلاف سعودي قطري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة