اتفاق بين الذرية وطهران لحل القضايا العالقة   
الثلاثاء 27/9/1436 هـ - الموافق 14/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)

وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران اليوم الثلاثاء خارطة طريق لحل كل القضايا العالقة بشأن برنامج طهران النووي بحلول نهاية العام، وهو ما يسمح بالتحقيق في أنشطة نووية سابقة  يشتبه بأن لها بعدا عسكريا.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو "لقد وقعت للتو خارطة طريق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الإيراني".

وأضاف "بحلول 15 ديسمبر 2015 سيقدم المدير العام للوكالة التقييم النهائي لحل كل القضايا العالقة السابقة والحالية".

وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ زمن طويل إلى التحقيق في مزاعم بأن البرنامج الإيراني كان له حتى عام 2003 على الأقل "بعد عسكري ممكن"، وأن طهران أجرت أبحاثا لتصنيع قنبلة ذرية.

إلا أن إيران نفت باستمرار هذه المزاعم، قائلة إنها تستند إلى معلومات استخبارات خاطئة تم تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها.

وأشار أمانو إلى أن إمكانية دخول موقع بارشين العسكري الإيراني -وهو الأمر الذي طالبت به الوكالة مرارا- هو جزء من "ترتيب" منفصل.

وقد توصلت إيران والقوى العالمية الست إلى اتفاق نووي اليوم الثلاثاء في فيينا بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة