ألمانيا تستعد لترحيل آلاف اللاجئين الأفغان   
الخميس 1437/12/13 هـ - الموافق 15/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:25 (مكة المكرمة)، 20:25 (غرينتش)

خالد شمت-برلين

كشفت صحيفة بيلد الشعبية الألمانية الصادرة الخميس أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل أوشكت على الاتفاق مع ممثلين للحكومة الأفغانية على تفاصيل اتفاقية لترحيل آلاف الأفغان الذين لجؤوا إلى ألمانيا.

وقالت الصحيفة إن المفاوضات بين برلين وكابل منذ يناير/كانون الثاني الماضي ستنتهي في الشهر القادم إلى إصدار "إعلان مشترك" لترحيل الأفغان "الذي بات قرارا نهائيا"، بسبب رفض طلبات لجوئهم، وعدم حصولهم على إقامة قانونية بألمانيا.

ولفتت بيلد -نقلا عن مصادر رسمية ألمانية لم تسمها- إلى أن عمليات ترحيل هؤلاء الأفغان ستبدأ قبل وقت قصير من إصدار هذا الإعلان، وأوضحت أن الحكومة الألمانية اشترطت عدم تجاوز عدد المرحلين خمسين شخصا في الرحلة الواحدة، وهو ما سيؤدي إلى إطالة عمليات الترحيل وخفض تكلفتها التي ستتحملها الحكومة الألمانية.

وقدرت الإحصاءات الرسمية الألمانية أعداد طالبي اللجوء الأفغان الذين وصلوا ألمانيا حتى نهاية يوليو/تموز الماضي بنحو 232 ألف شخص منهم 14500 شخص صدرت بحقهم قرارات رسمية بالترحيل إلى بلدهم.

ووفقا لما ذكرته صحيفة بيلد فإن الاتفاقية الألمانية الأفغانية المتوقعة لترحيل اللاجئين، تتعلق أيضا بـ43 ألف طالب لجوء أفغان وصلوا ألمانيا منذ بداية العام الجاري، ويمثلون ثاني أكبر مجموعة من طالبي اللجوء بعد السوريين المقدرين رسميا بـ79 ألف شخص، وقبل العراقيين البالغين نحو 40 ألف شخص.

وكانت الداخلية الألمانية قد كشفت في وقت سابق أنها سيرت 18 رحلة جوية منذ بداية العام الجاري رحلت خلالها 2305 طلاب لجوء أفغان قبلوا إعادتهم إلى بلدهم طواعية، وذكرت الوزارة أنها تحملت نفقات عمليات الترحيل إضافة لمبلغ 500 يورو مساعدة بداية جديدة، منحت لكل أفغاني قبل العودة الطوعية لبلاده.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة