الانتخابات وغونو أبرز أحداث عمان في 2007   
الأحد 1428/12/20 هـ - الموافق 30/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:55 (مكة المكرمة)، 9:55 (غرينتش)
انتخابات مجلس الشورى الأبرز سياسيا في سلطنة عمان عام 2007 (رويترز)

لم تشهد سلطنة عمان أحداثا سياسية بارزة عام 2007 باستثناء حدث هام تمثل في انتخابات مجلس الشورى الذي أسفرت نتائجها عن فوز ساحق لمرشحي القبائل.
 
انتخابات المجلس جرت يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2007, وجرى التنافس فيها لشغل 84 مقعدا.
 
وللمجلس صلاحيات مساءلة الوزراء وأسلوب إدارتهم, لكنه لا يملك سلطة التشريع أو إصدار توصيات تتعلق بالسياسة الخارجية أو الدفاع أو الأمن.
 
وقد اقتربت نسبة المشاركة في ولايات السلطنة من نسبة 50% من الناخبين المسجلين البالغ عددهم زهاء 39 ألف ناخب. وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة واسعة من قبل النساء, غير أن نتائجها لم تسفر عن فوز أي امرأة رغم حضورها كناخبة.
 
كما أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز كبير لمرشحي القبائل ورجال الأعمال المشهورين على حساب من تقدموا على أساس كفاءاتهم العلمية.
 
وتعتبر عمان أول دولة خليجية منحت النساء حق التصويت والترشح وذلك عام 1994، ثم تبعتها كل من قطر والبحرين.
 
غير أن النساء عجزن عام 2003 عن تعزيز حضورهن في مجلس الشورى, وتمكنت مرشحتان فقط من الفوز من بين 15 مرشحة.
 
28 شخصا قتلوا في إعصار غونو
إعصار غونو
الملف البارز الآخر تمثل في كارثة إعصار غونو الذي ضرب السواحل العمانية ولقي أصداء على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
 
وقد أودى الإعصار الذي بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 170 كلم/سا، بحياة 28 شخصا في حين أصيب بسببه العشرات. كما تسبب في اقتلاع أشجار على الساحل الشرقي لعمان في حين غمرت الأمطار الموسمية الطرقات.
 
إلى جانب ذلك تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية، كما أغلق مطار العاصمة مسقط في حين تم إجلاء نحو 18 ألف منكوب في السلطنة.
 
وضرب غونو جزيرة مصيرة في بحر العرب قبل تحركه إلى منطقة رأس الحد شمالا، ملحقا أضرارا بالمناطق الشرقية والوسطى ومحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ومحافظة مُسندم، وامتد تأثيره إلى منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة