مظاهرات بمصر والمغتربون يواصلون التصويت بالرئاسيات   
الجمعة 1435/7/18 هـ - الموافق 16/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:46 (مكة المكرمة)، 19:46 (غرينتش)

نظم معارضو الانقلاب العسكري في مصر مظاهرات بأغلب محافظات البلاد الجمعة ضمن أسبوع حمل شعار "قاطع رئاسة الدم"، وذلك بالتزامن مع تواصل إدلاء المقيمين بالخارج بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المدمع لتفريق مظاهرة مناهضة للانقلاب في المدينة الطلابية لجامعة الأزهر بالقاهرة.

وكان الطلاب قد بدؤوا بالتظاهر عقب صلاة الجمعة تنديدا بما سموه "حكم العسكر" ورفضا لانتخابات الرئاسية التي بدأ التصويت فيها بالخارج يوم الخميس والتي وصفتها هتافاتهم بالمسرحية الهزلية.

وخرجت مسيرات ومظاهرات بجل مدن ومراكز محافظات الجيزة والقليوبية والإسكندرية والدقهلية والغربية ودمياط والإسماعيلية والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج، داعين لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري ويتنافس فيها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، والسياسي الناصري حمدين صباحي.

وطالب المتظاهرون بإسقاط حكم العسكر وعودة ما يسمونها "الشرعية" والمسار الديمقراطي، كما طالبوا بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين في جميع أحداث العنف ضد المعارضين التي أعقبت الانقلاب الذي قاده السيسي في 3 يوليو/تموز الماضي لعزل الرئيس محمد مرسي.

الخارجية: أكثر من مائة ألف صوتوا في الانتخابات الرئاسية بالخارج (غيتي/الفرنسية)

تصويت الخارج
وفي سياق موازٍ، واصل مصريو الخارج الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وهي الأولى بعد الانقلاب.

واعتصم مصريون أمام قنصلية بلادهم في إسطنبول للتنديد بما سموه "مسرحية الانتخابات الهزلية التي تهدف إلى شرعنة الانقلاب".

بدوره، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي بأن المؤشرات الأولية لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية وصلت حتى عصر اليوم الثاني للتصويت (الجمعة) إلى أكثر من 111 ألف ناخب.

وأكد أن هذا الرقم تجاوز عدد المصوتين في الاستفتاء على الدستور الأخير والذي بلغ 106 آلاف ناخب، وآخذا في الاعتبار أن عملية الاقتراع متواصلة لليوم الثاني على التوالي في أكثر من 124 دولة.

وقال المتحدث باسم الخارجية "إن عملية التصويت تتم في أجواء تتسم بالهدوء والنظام ويسودها جو من الاحتفالية بين المواطنين وبمشاركة كثيفة", مضيفا أنه لم يتم رصد أي مخالفات أو معوقات كبيرة تشوش على عملية التصويت.

يذكر أن عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية انطلقت الخميس، وتستمر أربعة أيام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة