دبلوماسي نرويجي يتفقد الدمار في غزة   
الخميس 15/5/1436 هـ - الموافق 5/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:12 (مكة المكرمة)، 13:12 (غرينتش)

وصل نائب وزير الخارجية النرويجي إلى قطاع غزة اليوم في زيارة يتفقد خلالها آثار العدوان الإسرائيلي الذي وقع العام الماضي. وتأتي الزيارة بعد مسيرة شارك فيها مئات من أصحاب البيوت المدمرة أمس للمطالبة بإعادة الإعمار.

وقال مدير هيئة المعابر في قطاع غزة ماهر أبو صبحة، إن نائب وزير الخارجية النرويجي بارد بيديرسن وصل إلى القطاع اليوم عبر معبر بيت حانون الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، في زيارة تستغرق عدة ساعات.

وزار عدد من المسؤولين الأمميين ووزراء خارجية بعض الدول الأوروبية قطاع غزة منذ العدوان الإسرائيلي الأخير في يوليو/تموز الماضي، أبرزهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير الذي زار القطاع الشهر الماضي.

مسيرة للإعمار
وشارك مئات الفلسطينيين من أصحاب البيوت التي دمرها الجيش الإسرائيلي في العدوان الأخير، في مسيرة احتجاجية أمس الأربعاء للمطالبة بالتعجيل في إعمار القطاع.

ورفع المشاركون في المسيرة التي جابت بعض شوارع مدينة غزة وانتهت في حديقة نصب الجندي المجهول؛ لافتات كتب عليها "الإعمار أو الانفجار"، و"أين خطة الإعمار يا أصحاب القرار؟"، و"إعادة الإعمار حق وليس منة".

وتعهدت العديد من الدول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتقديم 5.4 مليارات دولار، نصفها تقريبا لإعادة إعمار غزة، بينما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعادة الإعمار لم تبدأ حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة