نتنياهو يتشاور مع اليمينين القومي والديني بشأن حكومته   
الجمعة 1436/6/28 هـ - الموافق 17/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:58 (مكة المكرمة)، 19:58 (غرينتش)

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -المكلف تشكيل حكومة جديدة خلال أقل من ثلاثة أسابيع- اليوم الجمعة زعيمي اليمينين القومي والديني، في إطار سعيه لتشكيل حكومته.

واجتمع نتنياهو بشكل منفصل مع نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي القومي الديني المؤيد للاستيطان، ومع وزير الخارجية المنتهية ولايته أفيغدور ليبرمان. ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر سياسية أن هناك "تقدما" في المشاورات.

ويرجح المعلقون أن يبصر ائتلاف يمثل 67 نائبا يمينيا (من أصل 120 في الكنيست) النور بحلول نهاية الشهر الجاري، مع استبعاد خيار تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب العمل اليساري.

وأضافت الإذاعة نقلا عن المصادر نفسها أن المشاورات مع بينيت كانت "جيدة ومثمرة"، بينما أكد ليبرمان إثر لقائه نتنياهو أن التنافس على الحقائب الوزارية لن يحول دون انضمام حزبه إسرائيل بيتنا إلى الائتلاف الحكومي.

ولا يخفي ليبرمان رغبته في الاحتفاظ بحقيبة الخارجية التي يسعى إليها بينيت بدوره أيضا.

ويسعى نتنياهو -زعيم حزب الليكود الذي فاز في انتخابات 17 مارس/آذار الماضي التشريعية- إلى تشكيل ائتلاف أعلن أنه سيكون يمينيا، لكن الصحافة الإسرائيلية تحدثت عن مفاوضات سرية مع حزب العمل اليساري بزعامة إسحاق هرتسوغ، الأمر الذي سارع الجانبان إلى نفيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة