صوت المرأة أقل حدة مما كان يعتقد   
الأربعاء 1436/12/24 هـ - الموافق 7/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:28 (مكة المكرمة)، 12:28 (غرينتش)

كشف باحثون ألمان أن النساء يتحدثن بحدة صوت أقل مما كان يعتقد على نطاق واسع، وذلك أعلى من الرجال بنصف "أوكتاف" فقط. والأوكتاف (octave) هو الفرق بين حدة (pitch) صوتين موسيقيين مختلفين.

وكان الاعتقاد الشائع هو أن صوت النساء حاد للغاية مقارنة بصوت الرجال، وأن صوت الرجال أقل حدة وأكثر عمقا. ولكن الدراسة أظهرت أن الفرق في الحدة ليس كبيرا بينهما.

وهذا الاكتشاف هو أحد العديد من الاكتشافات خلال دراسة استمرت خمس سنوات أجراها مركز لايبتسيج البحثي للأمراض الحضارية التابع لجامعة لايبتسيج. وما يطلق عليها الأمراض الحضارية هي حالات طبية وثيقة الصلة بالمجتمع الغربي الحديث.

وأشار كريستوف أنجيل -وهو خبير في الإحصاء البيولوجي في مؤسسة المعلوماتية الطبية والإحصاء وعلم الأوبئة بجامعة لايبتسيج- إلى أنها المرة الأولى في مختلف أنحاء العالم التي يتم فيها تحديد مستويات متوسط الصوت في مجموعة بهذا الحجم.

وقال أنجيل إن الاختبارات الخاصة بمعالجة النطق -دراسة الأعضاء وعلاجها بما في ذلك إنتاج الصوت وكذلك خلل الصوت- التي أجريت على 2500 شخص أدت إلى الاكتشاف الخاص بحدة صوت النساء.

وأضاف أنجيل أنه مطلوب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان النساء خفضن عمدا حدة أصواتهن أو ما إذا كانت الهرمونات هي السبب.

وسوف تقدم البيانات المجمّعة في الدراسة معايير مهمة للتقييم السريري لخلل الصوت أو ضعف الطبقة الصوتية، على حد قول أنجيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة