نيجيريا تعلن موعدا لانتخابات الرئاسة في أبريل   
الجمعة 15/10/1423 هـ - الموافق 20/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حددت نيجيريا يوم 19 أبريل/ نيسان المقبل موعدا لإجراء انتخابات الرئاسة، وهي أول انتخابات تنظم بعد العودة إلى الإشراف المدني على الانتخابات بالبلد الأكثر سكانا في أفريقيا.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أبل غوباديا -وهي لجنة مستقلة- إن انتخابات الرئاسة ستجرى مع انتخابات حكام الولايات. وأضاف أن انتخابات الإعادة متى لزم ذلك ستجرى يوم 26 أبريل/ نيسان على أن تجرى انتخابات البرلمان يوم 12 أبريل/ نيسان، وانتخابات برلمانات الولايات في الثالث من مايو/ أيار.

وقال غوباديا "مع تحديد موعد انتخابات الرئاسة فإننا نفكر في إمكانية الانتهاء من الانتخابات على ثلاث مراحل كل منها في غضون سبعة أيام من المرحلة السابقة لها". واعترفت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة بصورة رسمية بثلاثين حزبا مؤهلا للمشاركة في هذه الانتخابات.

وقرر الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو -الذي فاز في انتخابات عام 1999 التي أشرفت عليها قوات الجيش منهيا 15 عاما من الحكم العسكري في البلاد- ترشيح نفسه مرة ثانية، وسط منافسة حادة من قبل بعض الشخصيات البارزة بينها نائب الرئيس ووزير الخارجية السابقين.

وشهدت نيجيريا التي يسكنها 120 مليون نسمة أعمال عنف سياسية وطائفية وعرقية أدت إلى مقتل عشرة آلاف شخص في السنوات الثلاث الماضية من حكم أوباسانجو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة