أفغانستان تؤكد مقتل 20 طالبانيا في حملة أرغنداب   
الأربعاء 1429/6/15 هـ - الموافق 18/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:26 (مكة المكرمة)، 12:26 (غرينتش)

جندي أفغاني (يسار) بجانب آخر كندي خلال الحملة التي بدأت ضد طالبان قرب قندهار (الفرنسية)

قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن الحملة المشتركة التي بدأتها اليوم مع قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضد حركة طالبان قرب قندهار جنوبي أفغانستان أسفرت عن مقتل عشرين مقاتلا من الحركة إضافة إلى جنديين أفغانيين.

وأضافت الوزارة في بيان أن "القوات الجوية التابعة للحلف الأطلسي استهدفت مجموعة من أعداء الشعب في قرية تابين في أرغنداب. وبناء على معلومات وصلتنا، قتل عشرون من الإرهابيين المحليين والأجانب"، إضافة إلى مقتل ضابطين أفغانيين في منطقة العمليات.

وكانت الوزارة أكدت بدء الحملة اليوم لإخراج مقاتلي طالبان من منطقة أرغنداب، في حين أكدت القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف) بقيادة الناتو أن العملية التي تقوم بها القوات الأفغانية يدعمها جنود كنديون "تجري حاليا" في المنطقة.

ولأجل هذه الغاية، تمركز في المنطقة مئات من القوات الأفغانية التي أقامت حواجز عسكرية لتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المارة، كما أسقطت القوات الأميركيةَ منشورات من الجو على المنطقة طالبت فيها سكان المنطقة بلزوم بيوتهم من أجل سلامتهم لأنها ستبدأ قصف المنطقة.

وكان نحو 600 مقاتل من طالبان استولوا على العديد من القرى في أرغنداب الاثنين الماضي بعد أيام من تحريرهم مئات السجناء بينهم نحو 400 من مقاتلي الحركة عقب هجوم على السجن الرئيسي في مدينة قندهار.

قوات بريطانية تساهم في حملة الناتو قرب قندهار (الفرنسية)
مقتل جنود بريطانيين

من ناحية ثانية أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن مقتل أربعة من جنودها في انفجار في جنوب أفغانستان.

وجاء في بيان للوزارة أن الجنود الأربعة، ومن بينهم أحد عناصر قوات الاستخبارات، قتلوا في انفجار استهدف عربتهم شرق لاشكار غاه مساء الثلاثاء.

وأضاف البيان أن ثلاثة جنود قتلوا في الانفجار كما أصيب اثنان. وتوفي أحد الجرحى في وقت لاحق في قاعدة "كامب باستيون" البريطانية الرئيسية في ولاية هلمند. ويتلقى الجندي الآخر العلاج وحالته مستقرة.

ويأتي ذلك بعد مقتل خمسة مظليين في حادثين منفصلين الأسبوع الماضي.

وبهذا يرتفع إلى 106 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في عمليات قتالية أو غير قتالية في أفغانستان منذ بدء غزو أفغانستان في أواخر 2001، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة