"آيبونتش".. أول قفازات قتالية ذكية في العالم   
السبت 1435/9/8 هـ - الموافق 5/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

طورت شركة ناشئة ما قالت إنه "أول قفازات قتالية ذكية في العالم" يمكن ربطها بالهاتف الذكي عبر تقنية "بلوتوث" لتتيح للمستخدمين إمكانية الاطلاع على مدى سرعة وقوة لكماتهم.

وخرج بفكرة القفازات التي تحمل اسم "آيبونتش" المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "ريسبونسيف سبورتس" ستيفن كينز الذي اعتاد التدريب على رياضة الملاكمة والفنون القتالية المختلطة لمدة 16 سنة.

وقال كينز إنه قضى الكثير من الوقت في التدريب وهو غير قادر على التحسن، "أردت أن أعرف لماذا، فقمت بوضع مستشعرات داخل قفازاتي وتوجهت إلى الصالة الرياضية". وأضاف أنه يصعب على المرء تحديد مدى قوة لكمته دون بيانات، فعندما ترى البيانات تستطيع عندها معرفة متى تحصل على أفضل لكمة.

ويحوي كل قفاز على مستشعرَيْن، يقيس الأول مدى قسوة اللكمة، بينما يقوم الآخر -الذي هو عبارة عن مستشعر حركي ثلاثي المحاور- بتحديد سرعة وقوة اللكمة، ويمكن ربط القفازات مع تطبيق يوفر مزايا تدريبية أخرى.

وذكر كينز أن التطبيق الخاص بـ"آيبونتش" يعطي المستخدم اتجاهات مسموعة، كما أنه يوفر له تعليمات تقدم كلما تحسن أداؤه، مما يتيح له دائما الحفاظ على روح التحدي، حسب تعبيره.

ويقدم التطبيق الخاص بالقفازات ميزة أخرى تُدعى "اختبار القوة"، تجعل المستخدم في تحدٍ مع مستخدمي التطبيق الآخرين، حيث يحصل المشاركون على ثلاث فرص للّكم بأقصى ما يستطيعون ليفوز الأقوى في النهاية.

ويمكن إعادة شحن بطارية القفازات، التي تدوم نحو 15 ساعة (أو ثلاثمائة دورة لمدة ثلاث دقائق)، عن طريق وصلها بمنفذ "يو إس بي".

والقفازات الذكية "آيبونتش" مصممة حاليا خصيصا لرياضة "الفنون القتالية المختلطة"، كما تعتزم الشركة تطوير قفازات خاصة برياضة الملاكمة خلال المستقبل القريب.

يُذكر أن "آيبونتش" متاح الآن للطلب المسبق على صفحة الشركة على موقع التمويل الجماعي "إنديغوغو"، التي تنقضي مدتها في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وكانت حملة تمويل المشروع انطلقت في 13 يونيو/حزيران الماضي، وحصلت على قرابة خمسة آلاف دولار من الهدف الإجمالي للحملة والبالغ 75 ألف دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة