محادثات فلسطينية إسرائيلية غير رسمية في جنوب أفريقيا   
الأربعاء 1422/10/25 هـ - الموافق 9/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ثابو مبيكي
بدأ رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي محادثات غير رسمية مع وفدين إسرائيلي وفلسطيني للوقوف على رؤيتهما لكيفية استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط، وذلك في إطار مسعى من هذه الدولة لتحريك الوضع الراهن.

وقال مسؤول حكومي إن المحادثات التي تجرى في منطقة قريبة من مدينة كيب تاون تركز على كيفية إيجاد طرق جديدة لإنهاء حالة العنف في الشرق الأوسط. وأوضح نائب وزير خارجية جنوب أفريقيا عزيز بهاد أن الجهود ستنصب على تهيئة المناخ لعملية السلام من خلال تطوير المبادرات الحالية والاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا في هذا الصدد.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا أن هذه المفاوضات غير رسمية ولكنها تجمع لأشخاص يبحثون عن حلول ليس من خلال العنف وإنما عن طريق المفاوضات. ويضم كل وفد من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ثمانية شخصيات، في حين تشارك حكومة جنوب أفريقيا بوفد من خمسة وزراء حاليين وثلاثة وزراء آخرين من الحقبة العنصرية كانوا قد شاركوا سابقا في مفاوضات أدت لحل سلمي للنظام العنصري في هذا البلد مطلع العقد الماضي.

ويترأس الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين الوزير في السلطة الفلسطينية صائب عريقات وعضوية زياد أبو زياد الوزير المسؤول عن ملف القدس في حين يترأس الجانب الإسرائيلي الوزير السابق يوسي بلين الذي يعتبر أحد مهندسي اتفاقيات أوسلو عام 1993 بجانب رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) إبراهام بورغ وهو أحد الأعضاء البارزين في حزب العمل. وليس للوفد الإسرائيلي أي صبغة رسمية أو تأييد من حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة