مرضى السكري ليسوا بحاجة لنظام غذائي خاص   
الاثنين 1434/12/17 هـ - الموافق 21/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)
الفواكه والخضراوات والزيوت النباتية تحد من خطر الوفاة لدى مرضى السكري (الألمانية)
زعمت دراسة ألمانية طويلة المدى أن مرضى السكري ليسوا بحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي خاص أو اتباع أسلوب حياة مختلف عما يتبعه الأشخاص الأصحاء، كما تشير إلى أن النصائح المتعلقة باتباع أسلوب حياة صحي تسري على الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري على حد سواء.

وخلال هذه الدراسة التي أجراها المعهد الألماني لأبحاث التغذية بمدينة بوتسدام، أراد العلماء التحقق مما إذا كان هناك علاقة بين أسلوب الحياة وارتفاع خطر الوفاة لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري من النوع الثاني، مع العلم بأن هذا الخطر يرتفع بشكل عام لدى مرضى السكري بنسبة 62% مقارنة بالأصحاء.

وقام العلماء بمقارنة بيانات 6384 من المشاركين المصابين بالسكري مع بيانات 258 ألف و911 من الأشخاص الأصحاء. وقد تبين من ذلك أن خطر الوفاة يرتفع لدى المجموعتين بفعل العوامل ذاتها، ألا وهي التدخين وقلة ممارسة الأنشطة البدنية والإكثار من تناول اللحوم مع الإقلال من الفاكهة والخضراوات وتناول الأطعمة الغنية بالدهون وزيادة الوزن.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن لمرضى السكري الذين يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات مع البقوليات والمكسرات والمكرونة والدواجن والزيوت النباتية، الحد من خطر الوفاة لديهم بشكل كبير.

ويرى العلماء أن هذه الدراسة تمثل دليلا على أن النصائح المتعلقة باتباع أسلوب حياة صحي تسري على الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري على حد سواء، وأنه يجب على مرضى السكري فقط زيادة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية بصفة خاصة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة