نتنياهو: الحرب مستمرة وحماس تعيش عزلة   
الأربعاء 1435/10/24 هـ - الموافق 20/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:23 (مكة المكرمة)، 20:23 (غرينتش)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة -والمسماة "الجرف الصامد"- لم تنته، وأنها مستمرة حتى إعادة الهدوء إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن بلاده ستتخذ كافة الوسائل للوصول لذلك، واعتبر أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعيش في عزلة. 

وخلال مؤتمر صحفي عقده في تل أبيب الأربعاء مع وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، قال نتنياهو إن مفاوضات التهدئة في القاهرة فشلت لتصميم إسرائيل على مطلب نزع سلاح حركة حماس، متوعدا بتصفية قادتها.

ولفت نتنياهو إلى أنه خلال الحرب تم إضعاف حماس عسكريا، "من خلال تدمير شبكة الأنفاق التي كانت تستخدمها، وإنهاء ترسانتها العسكرية، وخاصة مخزونها من الصواريخ التي كانت تقذفها على المدن الإسرائيلية، وأشار إلى إحباط العديد من العمليات للهجوم على إسرائيل بالبحر والبر والجو.

واعتبر نتنياهو أن حماس "تعيش في عزلة عالمية تامة، وخاصة من محيطها العربي"، مضيفا أنه ليست للحركة علاقة سوى بكل من قطر وتركيا وإيران التي تقف إلى جانب فصائل المقاومة الفلسطينية.

وخلال كلمته أثنى نتنياهو على مصر، وقدر موقفها وسعيها لإنهاء الحرب.

وحذر من أنه "إذا أطلقت حماس الصواريخ فسنرد بقوة أكبر، وإذا لم يفهموا هذا الأمر اليوم فسيفهمونه غدا، وإذا لم يحصل ذلك غدا فسيحصل بعد غد".

وسُئل نتنياهو عن استهداف إسرائيل القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس محمد الضيف، فأجاب أن "قادة المنظمات الإرهابية هم أهداف مشروعة، لا أحد في منأى من نيراننا".

من جهته، قال يعالون إن الجيش يعمل بحزم لإعادة الهدوء والأمن لجنوب إسرائيل، محملا حماس المسؤولية عن كل من يقتل أو يصاب في غزة أو بناية تتهدم، وأكد استمرار ملاحقة قادة حماس.

واتهم يعالون قادة حماس باستخدام المدنيين كدروع بشرية ولا سيما في المستشفيات.

وأضاف أن عملية "الجرف الصامد" مستمرة، وأن "الوضع معقد جدا وبحاجة إلى رباطة جأش"، وأن كل الاحتمالات مفتوحة بما فيها عملية برية جديدة على غزة.

وسبق مؤتمر نتنياهو بيان تلاه المتحدث الرسمي لكتائب القسام أبو عبيدة، أكد فيه سلامة الضيف، وحذر شركات الطيران العالمية من الوصول لمطار بن غوريون، كما حذّر الإسرائيليين من التجمع في الأماكن العامة، وطالب الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة بالانسحاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة