إدمان الفودكا داء رجال روسيا الفتاك   
الجمعة 30/3/1435 هـ - الموافق 31/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:21 (مكة المكرمة)، 10:21 (غرينتش)
إدمان الكحول يقتل الرجال في سن مبكرة بروسيا (الأوروبية)

وجدت دراسة شملت 15 ألف شخص معدلات مرتفعة بشكل غير عادي للوفاة المبكرة بين الرجال الروس الذين قال بعضهم إنهم يتناولون ثلاث زجاجات أو أكثر أسبوعيا من مشروب الفودكا الكحولي القوي.

ورأى الباحثون أصحاب الدراسة أن حالات الوفاة بين مدمني الخمر ترجع بشكل رئيسي إلى التسمم الكحولي والحوادث والعنف والانتحار وكذلك أمراض مثل سرطان الحلق وسرطان الكبد والسل والالتهاب الرئوي والتهاب البنكرياس وأمراض الكبد.

وقال ريتشارد بيتو -من جامعة أوكسفورد البريطانية، الذي شارك في الدراسة- إن "معدلات الوفاة في روسيا تقلبت بشدة على مدى ثلاثين عاما الماضية، إذ تغيرت الضوابط الخاصة بالمواد الكحولية والاستقرار الاجتماعي تحت حكم الرؤساء ميخائيل غورباتشوف وبوريس يلتسن وفلاديمير بوتين والشيء الرئيسي الذي كان يقود هذه التقلبات الشديدة هو الفودكا".

ولاحظ الباحثون ومن بينهم ديفد زاريدزي -من مركز أبحاث السرطان الروسي في موسكو- تراجع معدلات الوفاة بين الأشخاص من 15 إلى 54 عاما في بريطانيا بشكل مطرد منذ 1980 بسبب إقلاع الكثيرين هناك عن التدخين، مقابل تقلبات شديدة في معدل الوفيات في روسيا في نفس الشريحة العمرية تبعا لاستهلاك المشروبات الكحولية.

ورأى الباحثون أن معدل الوفيات في روسيا انخفض تبعا لانخفاض استهلاك الكحول في الفترة التي فرضت فيها قيود صارمة على المشروبات الكحولية في 1985، مؤكدين أنها عادت إلى الارتفاع بازدياد استهلاك الكحوليات بشكل حاد مع انهيار الشيوعية.

ولاحظ الباحثون أن الإصلاحات المتعلقة بسياسة الكحول في روسيا عام 2006 أدت إلى انخفاض بنحو الثلث في استهلاك تلك المادة ورافق ذلك انخفاض بنفس النسبة في خطر الوفاة قبل سن 55 عاما.

وفي هذه الدراسة التي نشرت في دورية لانسيت الطبية طلب الباحثون من 15 ألف شخص تحديد كمية الفودكا التي يتناولونها وهل يدخنون أم لا, ثم تابعوهم على مدى عشر سنوات توفي فيها حوالي ثمانية آلاف من أفراد العينة.

وأظهرت النتائج تعرض الرجال الذين كانوا يدخنون أو يشربون أسبوعيا ثلاث زجاجات أو أكثر من الفودكا من حجم نصف لتر لمخاطر الوفاة بمعدلات أعلى كثيرا من الرجال الذين كانوا يدخنون ويتناولون أقل من زجاجة واحدة أسبوعيا.

ووصف زاريدزي العلاقة بين الفودكا والوفاة بأنها "أزمة صحية" لروسيا، إلا أنه رأى أيضا إمكان معالجتها إذا تناول الناس المشروب الكحولي باعتدال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة