آلاف اليمنيين يتظاهرون سلميا ضد غزو العراق   
الخميس 1424/1/25 هـ - الموافق 27/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تظاهرات حاشدة في اليمن احتجاجا على الغزو الأميركي البريطاني للعراق
دعا علماء دين يمنيون إلى فتح باب الجهاد للدفاع عن العراق الذي يتعرض لأبشع أنواع الغزو على أيدي القوات الأميركية والبريطانية، وطالب هؤلاء العلماء خلال الخطب التي ألقوها أثناء التظاهرات الشعبية الحاشدة التي جرت في ميدان التحرير بمشاركة عشرة آلاف شخص بمقاطعة منتجات الدول الغازية، كما حرموا تقديم أي عون أو دعم لها من أي دولة عربية ومسلمة.

وقد تجمع آلاف اليمنيين في ميدان التحرير تلبية لدعوة دار الإفتاء اليمنية للتظاهر ضد الغزو الأميركي للعراق، وقال الداعية الإسلامي والقيادي في حزب الإصلاح الإسلامي المعارض الشيخ عبد المجيد الزنداني إنه لم يبق أمام المسلمين والعرب خيار سوى الجهاد، لأن الغزو الأميركي سيطال كل دول المنطقة. وفي هذه الأثناء هتف المتظاهرون الذين لم يغادروا ميدان التحرير بشعارات ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، ورفعوا اللافتات التي تحيي صمود العراق والمقاومة البطولية التي أبداها الشعب العراقي.

وقد لوحظ في هذه المظاهرة التي انتهت بسلام أن قوات الأمن ومكافحة الشغب طوقت المظاهرة بكثافة وأغلقت الشوارع المؤدية لها، إلا أنها لم تكن تحمل الأسلحة النارية على وجه الإطلاق واكتفت بحمل الهري والدروع، وكانت دار الإفتاء قد أكدت أن هذه المظاهرة تهدف للتعبير عن مظاهر الغضب من العدوان الأميركي والبريطاني على العراق، كما أن ميدان التحرير الذي جرت به المظاهرة يبعد كثيرا عن مقر السفارة الأميركية التي أصبحت هدفا لمظاهرات الشارع اليمني منذ بدء الغزو الأميركي للعراق.

الجدير بالذكر أن مواطنين يمنيين لقيا حتفهما خلال مصادمات مع قوات الأمن أثناء مظاهرة قرب السفارة الأميركية للاحتجاج على بدء الغزو الأميركي للأراضي العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة