CIA عرفت أحد منفذي هجمات سبتمبر قبل وقوعها   
الثلاثاء 1425/1/3 هـ - الموافق 24/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA حصلت على اسم ورقم هاتف أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على مدينتي نيويورك وواشنطن.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مسؤولين ألمان أنهم حصلوا على الاسم الأول ورقم الهاتف لمروان الشحي عام 1999 من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن خلال مراقبتهم لهاتف محمد حيدر زامار أحد الإسلاميين في هامبورغ.

ونقلت الصحيفة في تقريرها عن مسؤول بارز بالمخابرات الألمانية قوله إن الألمان سلموا هذه المعلومات لوكالة المخابرات المركزية وطلبوا تعقبه غير أن الأميركيين لم يتصلوا بهم في هذا الشأن إلا بعد وقوع الهجمات.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين أن الـ CIA قررت أن مروان هو أحد مساعدي أسامة بن لادن على الأرجح لكنها لم تتعقبه قط. وأوردت الصحيفة أن هذه المعلومات أصبحت عنصرا مهما الآن في التحقيقات التي تقوم بها لجنة مستقلة في هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

من جانبه قال المدير التنفيذي للجنة التحقيق فيليب زيليكو للصحيفة "إنهم يحققون الآن في مسألة تلقي المخابرات الأميركية المعلومات عن الشحي عام 1999 أي قبل وقوع هجمات 11 سبتمبر/أيلول بعامين.

ويعتقد أن مروان الشحي قاد طائرة الرحلة رقم 175 لشركة يونايتد إيرلاينز واصطدم بها في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي في نيويورك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة