كليجدار يندد بفشل تشكيل ائتلاف حكومي بتركيا   
الخميس 28/10/1436 هـ - الموافق 13/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:51 (مكة المكرمة)، 18:51 (غرينتش)

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو إن تركيا ضيعت فرصة تاريخية بعدم تشكيل ائتلاف حكومي، تعليقا على إعلان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو فشل مفاوضات تشكيله ودعوته الأحزاب للتوافق على انتخابات برلمانية مبكرة.

وأكد كليجدار أوغلو على ضرورة احترام الإرادة الشعبية التي تجلت بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، قائلا إنه "في حال قررت الإرادة الشعبية توزيع الأصوات بين الأحزاب السياسية أو لم يتوصل أي حزب سياسي إلى سدة الحكم بمفرده، فإنه يجب احترام قرار هذه الإرادة وأن يقوم زعماء الأحزاب بتشكيل حكومة ائتلافية".

وأضاف "إذا ادعيتم أنكم عاجزون عن تشكيل حكومة ائتلافية وأنكم تصرون على إعادة الانتخابات البرلمانية، فكيف يمكنكم التحدث عن احترام هذه الإرادة، ولكني أعتقد أن تركيا ضيعت فرصة تاريخية وكان من الضروري تجربة خيار تشكيل الحكومة الائتلافية".

داود أوغلو أكد أنه سعى لتوسيع النقاش بشأن الخلافات العميقة في القضايا الأساسية (الفرنسية)

وجاءت تصريحات كليجدار تعليقا على إعلان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو فشل حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري في تشكيل ائتلاف حكومي، مؤكدا أنه بذل جهده لتوسيع النقاش بشأن الخلافات العميقة في القضايا الأساسية.

الخيار الوحيد
وقال داود أوغلو إنه "من المرجح جدا اليوم إجراء انتخابات" مبكرة على اعتبار أن ذلك بمثابة "الخيار الوحيد" للبلاد، خاصة أن الرأي العام التركي كان مستعدا لهذا الاحتمال، بحسب قوله.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أن "الانتخابات المبكرة من صالح حزب العدالة والتنمية" الذي خسر في انتخابات يونيو/حزيران الماضي الغالبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ العام 2002 بحصوله على 40% من الأصوات.

وأطلقت أنقرة في 24 يوليو/تموز الماضي ما وضفتها بـ"الحرب على الإرهاب" مستهدفة كلا من مقاتلي حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، غير أنها ركزت غاراتها على مواقع حزب العمال فيما أعلنت عن ثلاث غارات فقط على تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة