محكمة لاهاي تستعرض لائحة الاتهام وكراديتش يدافع عن نفسه   
الجمعة 29/7/1429 هـ - الموافق 1/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)
وافق كراديتش على الإدلاء بأقواله في جلسة عامة وطلب الترافع بنفسه أمام المحكمة (رويترز) 

مثل الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كراديتش للمرة الأولى أمام محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة. وأكد أمام المحكمة أنه سيدافع عن نفسه دون الاعتماد على هيئة دفاع.
 
واستعرض قاضي المحكمة لائحة الاتهام الخاصة بمسؤولية كراديتش عن جرائم حرب البوسنة. وتتضمن اللائحة المسؤولية عن القتل العمد والترحيل القسري لغير الصرب عن أراضي البوسنة والهرسك.
 
وبدأ القاضي استجوابا شكليا للتحقق من مرافعة وشخصية الزعيم الصربي السابق. كما تليت على كراديتش إجراءات المحاكمة.
 
من جهته وافق الزعيم الصربي السابق على الإدلاء بأقواله في جلسة عامة وطلب الترافع بنفسه أمام المحكمة وقال "قررت أن أمثل نفسي خلال الظهور الأول".
 
وفي تعريفه لهويته قال كراديتش "أعتبر نفسي مواطنا من البوسنة والهرسك، وبلدي صربيا والجبل الأسود". وطالب بالحصول على لائحة الاتهام الجديدة ليتسنى الرد عليها خلال شهر.
 
وكانت المتحدثة باسم محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة قالت إن إجراءات محاكمة زعيم صرب البوسنة السابق ستستغرق وقتا طويلا بسبب التهم الخطيرة التي يواجهها.

ويمثل كراديتش أمام محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية أثناء حرب البوسنة (1992-1995).

وأوضح مراسل الجزيرة في العاصمة الهولندية أن المحكمة عينت هيئة من ثلاثة قضاة أنيطت بهم محاكمة كراديتش برئاسة قاض هولندي ويساعده قاض من جنوب أفريقيا وقاضية من بلجيكا.

أما بالنسبة لهيئة الدفاع فقد شكلت لجنة في بلغراد للدفاع عن كراديتش، رغم أنه يحق له الدفاع عن نفسه، لكن المحكمة ربما لا تسمح بذلك بالإشارة إلى الوقت الطويل الذي أخذته أثناء مرافعات الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.
 
الصورة حديثة لكراديتش التقطت له قبيل ترحيله إلى لاهاي وفق الصحافة الصربية (الفرنسية)
صور جديدة

على صعيد متصل ظهرت في صربيا اليوم صورة حديثة للزعيم الصربي السابق بلباس السجن، وهي أحدث صورة التقطت له بعد اعتقاله الأسبوع الماضي في صربيا بعد فترة اختفاء طويلة.

ونشرت صحيفة بليك الصربية على صفحتها الأولى صورة كراديتش تحت عنوان "إنه هو". وبدا الزعيم السابق في لباس السجن الأزرق "مرتاحا"، وقد حلق شاربه ولحيته الطويلة التي ميزت هيئته التي تنكر بها طوال اختفائه.

وأوضحت الصحيفة أن الصورة التقطت مباشرة قبيل ترحيله من السجن الصربي إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي. وأضافت في تعليقها أن كراديتش كان "أنحف بشكل كبير، والملاحظ أنه يجد صعوبة في المشي". وقالت الصحيفة إن الصورة "لا تعطي انطباعا أنه قلق للغاية".

واعتقل زعيم صرب البوسنة السابق في بلغراد في 21 يوليو/تموز الجاري بعد فترة تخفي قام خلالها بممارسة مهنة الطب البديل باسم الدكتور دراغان دابيتش. ثم اقتيد أمس إلى مركز اعتقال تابع لمحكمة لاهاي بعد نقله جوا من بلغراد.
 
وجاء تسليمه بعد ساعات من مظاهرات ليلية احتجاجا على تسليمه في العاصمة الصربية بلغراد، تحولت إلى صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة