عودة متواضعة لجوردان وتألق ثنائي ليكرز شاكيل وكوبي   
الأربعاء 1422/8/14 هـ - الموافق 31/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
لم ينجح جوردان في فرض نفسه بقوة في أولى مبارياته

أخفق النجم الأميركي المخضرم مايكل جوردان (38 عاما) العائد عن اعتزاله بعد غياب عن الملاعب استمر ثلاثة أعوام في فرض نفسه في مباراته الرسمية الأولى مع فريقه واشنطن ويزاردز فخسر أمام نيويورك نيكس 91-93 في افتتاح مباريات الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين

كما شهد اليوم الأول تألق نجمي لوس أنجلوس ليكرز شاكيل أونيل وكوبي براينت اللذان قادا فريقهما للفوز على بورتلاند تريل بليزرز 98-87.

فعلى ملعب ماديسون سكوير غاردن الشهير في نيويورك وووسط حضور عشرين ألف متفرج دفع بعضهم أكثر من ألف دولار في السوق السوداء لرؤية مايكل جوردان, خيب جوردان الآمال المعقودة فلم يسجل أكثر من 19 نقطة فقط كما أنه أهدر رمية ثلاثية في الثواني الأخيرة من المباراة كانت كفيلة بفوز فريقه.

من جهته سجل لاتريل سبرويل نجم نيويورك 28 نقطة 12 منها من رميات ثلاثية من أصل أربع محاولات, وأضاف ألن هيوستن 22 نقطة وقام بست متابعات.

وقام بتغطية أحداث المباراة 600 صحافي وهو عدد ضخم يسجل فقط في الدور النهائي (البلاي أوف).

وأخفق جوردان الذي قاد فريقه السابق شيكاغو بولز إلى ستة ألقاب قبل أن يعتزل عام 1998, في رميته الأولى, لكنه سجل في محاولته الثانية بعد مرور 90 ثانية على بداية المباراة كما خاض جوردان 37 دقيقة وكانت نسبته في التسجيل عادية جدا إذ نجح في سبع تسديدات من أصل 21, وأخفق في تسجيل ثلاث محاولات ثلاثية.

وكان جوردان أعلن عودته الى الملاعب في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي, وخاض منذ ذلك التاريخ سبع مباريات تجريبية مع فريقه تألق في واحدة منها عندما سجل 41 نقطة.

وسيلعب جوردان مباراته القادمة ضد أتلانتا هوكس, ثم يخوض أول مباراة له على أرضه عندما يستضيف فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وصيف البطولة العام الماضي في مباراته الثالثة.

وكانت المباراة الأخيرة التي خاضها جوردان على ملعب ماديسون سكوير غاردن شهدت تسجيله 42 نقطة وذلك في 9 مارس/ أذار عام 1998, علما بأن معدله في سلة نيويورك نيكس هو 32.6 نقطة في 53 مباراة.

قالوا بعد المباراة:
جوردان:
"إنها المباراة الأولى هذا الموسم ولا شك بأنني في حاجة إلى خوض عدة مباريات لاستعادة إيقاعي.. فريقي لا يزال يفتقد إلى الخبرة لكنني واثق باننا سنقدم عروضا جيدة هذا الموسم".

جف فان غوندي (مدرب نيويورك نيكس): "لا يزال جوردان يشكل تهديدا كبيرا, وعندما قام بمحاولته الأخيرة من ثلاث نقاط في أواخر المباراة شعرت بالرهبة قبل أن أتنفس الصعداء عندما أهدرها".

دوغ كولينز (مدرب واشنطن): "أعتقد بأن مايكل قدم مباراة جيدة, إنه يعاني من إصابة في ركبته ولم يتدرب بما فيه الكفاية في الأيام الأخيرة كما فرضت عليه رقابة لصيقة من قبل لاعبين.. إنه افضل لاعب في تاريخ كرة السلة الأميركية ولا شك أن تأثيره على اللاعبين الصاعدين في الفريق سيكون كبيرا في المستقبل".

ليكرز فوق الجميع

تألق شاكيل كعادته

وفي لوس أنجليس, تغلب لوس أنجلوس ليكرز الساعي إلى إحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي على بورتلاند تريل بليزرز 98-87.

وكعادتهما استهل نجما ليكرز شاكيل أونيل وكوبي براينت الموسم بتوجيه تحذير إلى جميع الفرق الطامحة بإحراز اللقب بأن فريقهما لن يتنازل عنه بسهولة.

وتألق أونيل وبراينت وسجل كل منهما 29 نقطة ونجح أونيل في القيام بـ18 متابعة وخمس تمريرات حاسمة, والثاني في
القيام بسبع متابعات وأربع تمريرات حاسمة.

وبدأ ليكرز المباراة بقوة وتقدم بفارق 17 نقطة في الشوط الأول, وفي الربع الثالث بقي الفارق 14 نقطة قبل أن يسجل بورتلاند 12 نقطة مقابل اثنتين فقط لليكرز فتقلص الفارق إلى نقطتين في أواخره (68-66). ولكن روبرت هوري سجل ثلاثية وأتبعها براينت بثماني نقاط متتالية ليبتعد ليكرز مجددا. من جهته سجل رشيد والاس 22 نقطة للخاسر وأضاف زميله دايمون ستادومير 20 نقطة.

غاب إيفرسون فخسر فيلادلفيا

لفت كوبي بريانت الأنظار بارتدائه حذائه الوطني

وفي مينيابوليس, تأثر فيلادلفيا سفنتي سيكسرز الوصيف كثيرا بغياب هداف الدوري الموسم الماضي ألن إيفرسون وزميليه اريك سنو وارون ماكي فخسر أمام مينيسوتا تمبروولفز 74-83.

وكانت البداية لمصلحة فيلادلفيا الذي تقدم 25-17, لكن مينيسوتا سرعان ما استلم المبادرة وسجل 15 نقطة متتالية ليتقدم بفارق ثماني نقاط في نهاية الشوط الأول.

وسجل شونسي بيلابس 22 نقطة للفائز وأضاف زميله جو سميث 15 نقطة, في حين كان سبيدي كلاكستون أفضل مسجل في صفوف فيلادلفيا برصيد عشرين نقطة.

خسارة يوتا

شهدت مباراة ليكرز حضور المغني سيل
وعارضة الأزياء نعومي كامبل
وفي سولت ليك سيتي, خسر يوتا جاز أمام ميلووكي باكس 112-119 بعد التمديد وساهم ثلاثة لاعبين في صفوف ميلووكي بشكل كبير في تحقيق الفوز وهم راي ألن برصيد 32 نقطة وغلين روبنسون برصيد 28 نقطة وسام كاسل برصيد 25نقطة .

وأفلت من يوتا الذي يقوده المخضرمان جون ستوكتون وكارل مالون فوزا كان في متناوله عندما تقدم 91-80 قبل أربع دقأئق من نهاية المباراة, لكن ميلووكي أدرك التعادل 102-102 في نهاية الوقت الأصلي ليفرض التمديد. سجل للخاسر جون ستاركس 20 نقطة وجون ستوكتون 18نقطة وكارل مالون 15نقطة.

نتائج بقية المباريات
تغلب بوسطن سلتيكس على كليفلاند كافالييرز 108-89, ونيو جيرسي نتس على إنديانا بيسرز 103-97, وأورلاندو ماجيك على تورونتو رابتورز 114-85, ودالاس مافريكس على ديترويت بيستونز 94-87, وهيوستن روكتس على أطلانطا هوكس 89-84 بعد التمديد, ودنفر ناغتس على فينيكس صنز 99-96, وساكرامنتو كينغز على سياتل سوبر سونيكس 101-95.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة