المخاطر تحدق بالأسرى في سجون الاحتلال   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:05 (مكة المكرمة)، 5:05 (غرينتش)

ذكرت صحيفة أخبار الخليج البحرينية أن مسؤولا فلسطينيا حذر من المخاطر المحدقة بالأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب بسجون الاحتلال الإسرائيلي مع مواصلتهم الإضراب المفتوح عن الطعام.


في الغالب تبادر إدارات السجون بإهمال مطالب الأسرى فترة وعندما تشتد وتيرة الإضراب ويدخل الأسرى مرحلة الخطر تحاول فتح حوار معهم بشأن مطالبهم

قدورة فارس/ أخبار الخليج

وأكد الوزير بلا حقيبة في الحكومة الفلسطينية قدورة فارس في تصريحات للصحيفة بأن هناك مخاطر حقيقية تهدد بسقوط شهداء بالمعركة التي يخوضها الأسرى والمعتقلون بسجون الاحتلال.

وأشار فارس إلى أن تجنب سقوط شهداء في صفوف الأسرى يأتي عبر البدء بالحوار بين الأسرى وإدارات السجون بشأن مطالبهم التي يخوضون الإضراب لأجلها.

وأضاف أنه في الغالب تبادر إدارات السجون بإهمال مطالب الأسرى فترة من الوقت وعندما تشتد وتيرة الإضراب ويدخل الأسرى مرحلة الخطر تحاول تلك الإدارات فتح حوار معهم بشأن مطالبهم.

اليمامة الحمراء رقم اثنين
تناول الكاتب جوزيف سماحة في مقال له بصحيفة السفير تحت عنوان اليمامة الحمراء رقم اثنين الأسلوب الإسرائيلي في التعامل مع خطة الانسحاب الأحادي من قطاع غزة, متسائلا كيف تعرف من يريد الترويج لأرييل شارون أو التواطؤ معه؟

يروح يحدثك عن مستعمرة ياميت وكيف أمر شارون بإخلائها وأشرف كوزير دفاع على العملية. أي أن بحثا أركولوجيا أجري في تاريخ الرجل وأسفر عن اكتشاف هذه الواقعة التي حولت أب الاستيطان للأقدر على تأديب أبنائه.

وياميت مستوطنة أنشئت بشمالي سيناء بعد عدوان 1967، وبالفعل فشارون ألغاها وهدم بيوتها. عملية ياميت كان اسمها الكودي اليمامة الحمراء لكن في اليوم نفسه، كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية تغير على مواقع فلسطينية ببيروت وضواحيها، وسقط في ذلك اليوم عشرات القتلى والجرحى الفلسطينيين واللبنانيين.

نحن الآن أمام اليمامة الحمراء 2 فعلى دوي تصريحات تعلن نية الانسحاب من مستوطنات بغزة هذه المرة، تجري المحاولة المحمومة لوضع اليد على الضفة، والهدف كالعادة الإبادة السياسية للشعب الفلسطيني ومنعه من ممارسة حقه في تقرير مصيره الوطني.

الحريري يرفض التمديد للحود
قالت صحيفة القدس العربي إن رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري شرح للبطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير أسباب رفضه تعديل الدستور بما يسمح بتمديد ولاية الرئيس لحود، واشتكى من عدم الانسجام في الحكم وفرض وزراء عليه بالحكومة.

وأعرب المفتيان السني رشيد قباني والشيعي عبد الأمير قبلان عن أملهما بأن تعبر الانتخابات الرئاسية المقبلة بنتائجها عن إرادة اللبنانيين جميعا بما يعزز وفاقهم الوطني, وضم قباني وقبلان برفضهما تعديل الدستور صوتيهما لصوت البطريرك صفير.

وتنقل الصحيفة عن معارض مسيحي طلب عدم الكشف عن هويته أن دمشق مستاءة من الموقف الإسلامي الذي يعارض لعبتها ومصالحها.

المعشر يعاتب قريع
قال وزير الخارجية الأردني مروان المعشر لصحيفة الشرق الأوسط أسمعنا رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع عتابا واضحا وصريحا حول محاولات تشويه صورة الأردن أثناء زيارته لعمان الأسبوع الماضي.

وأضاف: نحن نعيد ونكرر أنه لا دور لنا بالضفة الغربية على الإطلاق وهذا ما أعلنه الملك عبد الله الثاني, وتابع: وإذا ما طلبت منا السلطة الفلسطينية فإننا على استعداد لتدريب عناصر من الشرطة الفلسطينية فقط، ولا نقبل القيام بأي دور أمني أو سياسي غير التدريب، وأي كلام في هذا الاتجاه هو إشاعة تسعى لتشويه صورة الأردن.

أرجو من الرئيس عرفات
مرة أخرى أرجو من الرئيس عرفات أن يستقيل, فقد وصل لنهاية الطريق, والأمور في الأراضي الفلسطينية تسير من سيئ لأسوأ, وهو غير قادر على شيء سوى البقاء رئيسا دون سلطات الرئاسة وصلاحياتها، هذا ما قاله الكاتب جهاد الخازن بصحيفة الحياة اللندنية متناولا في مقال له قضيتي فلسطين والعراق.

أنصح الدكتور إياد علاوي أن يوقف المواجهة مع الشيعة بالنجف, إذ يبدو بعد طول إقامة بالخارج, وبعد أن استمع كثيرا للأميركيين, أنه نسي أن أبناء طائفته لا ينسون ولا يغفرون.

هناك كل يوم مصيبة فلسطينية, وهناك كل يوم مصيبة عراقية, وفي حين أن مصائبنا من صنع أيدينا, فالإدارة الأميركية تقف موقف العداء السافر من الفلسطينيين والعراقيين يشجعها على ذلك الضعف العربي والانقسام, وانتفاء الخوف من أي رد عربي.

هذا عن الفلسطينيين, أما عن العراق فالقتال بالنجف وحولها بين جيش المهدي والأميركان مستمر منذ مطلع هذا الشهر, وقتل مئات العراقيين غالبيتهم مدنيون، في حين أن تفاصيل المفاوضات والقتال معروفة, فموقف حكومة علاوي مقلق, لكن هل كانت استباحة أراضي الفلسطينيين والعراق ممكنة لولا الضعف العربي الذي يشجع العدو على أن يكمل بهذا البلد أو ذاك؟


التغييرات التي أحدثتها طهران في صاروخها شهاب 3 قلصت معدل أخطاء قدرته على التصويب من 8% إلى 2% فقط

مصدر عسكري إيراني/ الخليج

طهران تقلص أخطاء شهاب 3

كشف مصدر عسكري إيراني طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة الخليج الإماراتية أن التغييرات التي أحدثتها طهران في صاروخها شهاب 3 قلصت معدل أخطاء قدرته على التصويب من 8% إلى 2% فقط.

وأكد المصدر أنه بموجب تلك التعديلات زاد مدى الصاروخ المذكور من 1300 إلى 2500 كلم ولهذا فالإصابة للهدف باتت محققة لهذا الصاروخ وفي جميع الظروف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة