أوروبا تتحدى بوش وتتمسك بعرفات   
الثلاثاء 21/4/1423 هـ - الموافق 2/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم الموقف الأوربي الرافض للموقف الأميركي للإطاحة بعرفات, ونشرت صحيفة السفير اللبنانية نقلا عن مصادر أميركية تقريرا عن امتلاك إسرائيل لأكثر من 400 قنبلة نووية, إضافة إلى التحقيقات مع المتهمين بالانتماء للقاعدة في المغرب.


لنعمل من أجل انتخابات حرة ومفتوحة للعالم, وفي غاية الوضوح والشفافية وساعتها سيقرر الشعب الفلسطيني من سيكون زعيمه

رومانوبرودي -القدس العربي

أوروبا تتحدى بوش

وتحت عنوان "أوروبا تتحدى خطة بوش وتؤكد تعاملها مع عرفات", تنقل صحيفة القدس العربي تأكيد زعماء الاتحاد الأوروبي على تعاملهم مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إذا أعيد انتخابه رغم رفض واشنطن له.

وتبرز الصحيفة تصريحات رومانو برودي، رئيس المفوضية الأوروبية, والتي قال فيها "فلنعمل من أجل انتخابات حرة ومفتوحة للعالم, وفي غاية الوضوح والشفافية وساعتها سيقرر الشعب الفلسطيني من هو زعيمه".

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة القدس العربي أن مصادر فلسطينية نفت ما تردد عن نية عرفات التخلي عن القيادة والانتقال للإقامة في القاهرة.

صحيفة الحياة التي أبرزت في عناوينها الرئيسية حادث تعرض عرس أفغاني لقصف أميركي بطريق الخطأ انتهى بسقوط 150 قتيلا وجريحا, تناولت تفاصيل التحقيقات مع المعتقلين المشتبه بانتمائهم للقاعدة في المغرب, وتقول في مكان بارز "الثبيتي: بن لادن تمنى علي زيارة أميركا في سياق عملية استشهادية". وذكرت الصحيفة تحت هذا العنوان أن المتهم زهير هلال الثبيتي التقى زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي سأله عن ظروف التحاقه بالقاعدة.

وعن مفهومه للعمليات الاستشهادية, وأن بن لادن حدثه عن عمليتي نيروبي ودار السلام أكدا أنها نفذت من جانب ثلاثة أشخاص من القاعدة أحدهم مصري وأن الثالث معتقل في الولايات المتحدة, مشيرا إلى أنه تلقى تدريباته في قواعد بأفغانستان, وأنه كان موجودا خلال عمليات القصف الأميركي لأفغانستان.

وتحت عنوان "الإعلان الأميركي الأول من نوعه, إسرائيل تمتلك 400 قنبلة نووية"، تشير صحيفة السفير اللبنانية إلى أن هذه المعلومات أعلنتها نشرة عسكرية أميركية تصدر عن مركز مكافحة انتشار الأسلحة النووية التابعة لسلاح الجو الأميركي.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها مؤسسة عسكرية أميركية عن امتلاك إسرائيل قنابل نووية, وبحسب النشرة فإن حجم الترسانة النووية الإسرائيلية يبلغ ضعف حجم التقديرات الاستخبارية الشائعة، التي كانت تتحدث عن 200 قنبلة نووية إسرائيلية.

ويعتبر التقرير أن الغرض الآخر لهذه الأسلحة النووية الإسرائيلية، الذي لا يجري الإعلان عنه ولكنه واضح، هو استخدام هذه الأسلحة وسيلة ضغط على الولايات المتحدة, إذ إن أميركا لا تريد إبقاء الموضوع النووي الإسرائيلي مثارا، ولذلك تنال دعما دبلوماسيا من أميركا للحيلولة دون تفكير إسرائيل في استخدام السلاح النووي، كما أنها تستخدم وجود هذا السلاح لضمان استمرار تدفق الأسلحة التقليدية الأميركية إليها.

الدستور القطري

مواطنو قطر يتطلعون اليوم إلى حدث تاريخي في بلادهم, حيث سيتسلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني نص أول دستور للبلاد والذي استغرق إعداده ثلاث سنوات

الشرق القطرية

وأبرزت الصحف القطرية أنباء صدور أول دستور دائم للبلاد اليوم, وقالت صحيفة الشرق إن مواطني قطر يتطلعون اليوم إلى حدث تاريخي في بلادهم, حيث سيتسلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني نص أول دستور للبلاد والذي استغرق إعداده ثلاث سنوات.

ووصفت الصحيفة أول دستور دائم للبلاد بأنه سيحقق نقلة حضارية تلبي طموحات المواطنين, وأنه خطوة في سبيل ترسيخ التجربة الديمقراطية القطرية التي بدأت بإلغاء الرقابة على الصحافة وانطلاق المجلس البلدي المركزي.

كما أشارت الصحيفة إلى زيارة أمير قطر للقاهرة اليوم, مؤكدة أن الزيارة ولقاء الأمير مع الرئيس المصري تكتسب أهمية خاصة نظرا للظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية حاليا.

يومية الفجر الجزائرية أبرزت على صفحتها الأولى خبر مقتل شرطي وجرح آخر وسط العاصمة الجزائر برصاص مسلحين يرتديان الزي المدني بحسب الصحيفة.

وتحت عنوان "شخصيات يهودية وجمعية من إسرائيل في الجزائر", تشير الصحيفة إلى أن هذه الشخصيات ستحضر الى الجزائر لحضور المؤتمر العالمي للسلم الذي يعقد غدا ويستمر يومين في العاصمة الجزائرية, وتحضره شخصيات سياسية دولية وممثلون عن الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة