صدام والدجيل.. من يضيق الخناق على من؟   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:18 (مكة المكرمة)، 12:18 (غرينتش)

عامر الكبيسي

تركز اهتمام الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء على محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وظهوره على شاشات التلفزة، وقالت بشأنها: صدام والدجيل.. من يضيق الخناق على من؟ كما تطرقت لقضية الانتخابات وأشارت إلى دعوة مقتدى الصدر لكتابة ميثاق شرف لخروج القوات الأجنبية من العراق دون الإبقاء على قواعد لها في البلاد.

"
صدام لم يتسن له أن يمثل الدور الاستفزازي بحديثه لرئيس المحكمة الذي كان ملتزما بالتقاليد القانونية رغم أنه يحاكم أعتى المجرمين في تاريخ العراق
"
الصباح
تضييق الخناق

افتتحت صحيفة الصباح الحكومية مقالها الرئيسي تحت عنوان "صدام يواجه الحقيقة والدجيل تضيق الخناق على الطاغية" ونقلت تصريحات المدعي العام الذي لم تكشف اسمه، مفادها أن المرافعة ستستمر حتى الانتهاء من ملف الدجيل.

وقالت إن صدام لم يتسن له أن يمثل الدور الاستفزازي بحديثه لرئيس المحكمة حيث كان القاضي رزكار ملتزما بالتقاليد القانونية رغم أنه يحاكم أعتى المجرمين في تاريخ العراق وفق محاكمة علنية.

شاهد عبر التلفاز
أما صحيفة الصباح الجديد فقد اهتمت بجانب التسجيل الذي ظهر فيه أحد الشهود واعتبرت تقديم وثيقة إثبات مسجلة تلفزيونيا لضابط المخابرات السابق وضاح الشيخ الذي توفي قبل أيام، تمييز لجلسة المحكمة.

ونقلت تصريحات لرئيس المحكمة السابق وائل جوحي أن المحاكمة لن تكون مراثونية وأن هذه الجلسات هي لاستكمال الإجراءات القانونية, وأن وقت الانتهاء من هذه المحكمة لن يكون طويلا، كما أن القضاء العراقي أعد ملف اتهام لصدام يتضمن قيامه بإعدام الرموز الدينية في العراق.

كما أبرزت تصريحات للقاضي رزكار محمد أمين جاء فيها أن التأجيل جرى لمنح طه ياسين رمضان أحد المتهمين السبعة مع الرئيس في قضية الدجيل فرصة للعثور على محامين جدد.

وعلى ذات الصعيد ركزت صحيفة المشرق على التظاهرات التي جابت مدينة الدجيل للمطالبة بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين, كما ألمحت إلى التظاهرات المضادة التي خرجت في مدينة تكريت مسقط رأس صدام للتنديد بالمحكمة، في إشارة إلى التناقض الحاصل بين ما تجري عليه الأوضاع العراقية من حيث النظر لقضية صدام حسين.

تحقيقات الجادرية
نقلت صحيفة الاتحاد الكردية لقاء رئيس الجمهورية جلال طالباني بنائب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري وقالت إن طالباني أمر بمتابعة التحقيقات حول ملجأ الجادرية، وأن ذلك يصب في احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون واعتماد الشفافية بالمؤسسات الحكومية وعدم المساس بحرمة الإنسان وكرامته.

ونسبت لرئيس الجمهورية القول إن البرلمان الجديد سيكون مختلفا عن الجمعية الوطنية الحالية من حيث شموله لجميع مكونات الشعب العراقي, وسيكون عامل جذب لجميع القوى السياسية نحو المشاركة في العملية الديمقراطية, وأن هناك مجالا واسعا لإشراك الجميع في العملية السياسية حتى المنخرطين في المقاومة.

"
الصدر يدعو إلى ميثاق شرف وطني يتضمن تحديد جدول زمني لخروج المحتل, وعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل, وإعمار العراق وتوفير الخدمات, وإطلاق سراح المعتقلين من المقاومة الشريفة
"
المدى
ميثاق شرف

حملت صحيفة المدى تأكيدات بهاء الأعرجي عضو الجمعية الوطنية بأن السيد مقتدى الصدر سيدعو العديد من الشخصيات السياسية والدينية العراقية التي تمثل جميع أطياف الشعب إلى مؤتمر ميثاق شرف وطني عراقي يعقد في غرة الشهر المقبل.

وكشف أن هذا الميثاق سيتضمن إخراج المحتل وتحديد جدول زمني لخروجه من العراق بشرط عدم بقاء قواعد له مستقبلا وعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل مطلقا، وإعمار العراق وتوفير الخدمات وإطلاق سراح المعتقلين من المقاومة الشريفة، وتوزيع ثروات العراق وعدم تدخل دول الجوار بالشأن الداخلي وعدم جعل يوم السبت عطلة رسمية.

كما كشف الأعرجي أن من أهم ما نص عليه الميثاق تأجيل البت في أمر الفدرالية إلى حين خروج المحتل.
ـــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة