القطري شامي يمنح العرب أول ميدالية بمونديال القوى باليابان   
الأحد 1428/8/13 هـ - الموافق 26/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:39 (مكة المكرمة)، 22:39 (غرينتش)
صاحب الذهبية كيبيت (يسار) مع المتوج بالفضية شامي (الفرنسية)
 
منح القطري مبارك حسن شامي أول ميدالية للعرب بسباق الماراتون ضمن بطولة العالم لألعاب القوى التي انطلقت اليوم في أوساكا اليابانية.
 
وأحرز شامي الميدالية الفضية بزمن قدره ساعتان و17 دقيقة و18 ثانية بينما آلت الذهبية للكيني لوك كيبيت الذي أحرز الميدالية الأولى لبلاده بزمن قدره ساعتان و15 دقيقة و59 ثانية وعلى مسافة قدرت بـ42.195 كيلومترا.
 
وتعرض شامي بالتالي لأول هزيمة له في ستة سباقات ماراتون خاضها حتى الآن في مسيرته إذ سبق له الفوز في السباقات الخمسة الأولى.
 
وقال شامي عن هذا التتويج "استعددت جيدا لهذه البطولة لكن الإصابة في وركي والتشنج العضلي الذي عانيت منه في الآونة الأخيرة كانتا السبب في عدم إحراز الميدالية الذهبية".
 
وأضاف العداء الكيني الأصل "خضعت للتدليك المكثف حتى قبل لحظات من انطلاق السباق وشعرت في نهاية السباق بأنني لا أستطيع تحريك ساقي من شدة الألم".
 
يذكر أن الميدالية البرونزية للسباق آلت للسويسري فيكتور روثلين بزمن ساعتين و17 دقيقة و25 ثانية، وكان قد حصل على الميدالية الفضية ببطولة أوروبا لألعاب القوى العام الماضي.
 
حارس سجن
وتعليقا على تتويجه قال كيبيت -الذي لم يكن يتوقع أن يتم اختياره ضمن البعثة الرسمية إلى أوساكا- "لم أكن أتوقع خوض بطولة العالم.. وكنت أخطط للمشاركة في ماراتون رورتدام نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.. لكن الآن لست أدري متى ستكون مشاركتي المقبلة".
 
وأضاف كيبيت (24 عاما) الذي يعمل حارسا لأحد السجون في نيروبي "أنا سعيد جدا.. سعيد لأنني منحت بلادي أول ذهبية لها في سباق الماراتون الذي يعني لنا الكثير وذلك للمرة الأولى منذ 20 عاما".
 
يشار إلى أن الأحوال الجوية قاسية على المتسابقين الـ92، ورغم انطلاق السباق في السابعة صباحا بتوقيت اليابان فقد وصلت درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية وقت انطلاقه، وارتفعت إلى 33 درجة مع نهايته.
 
رمزي يتأهل
رشيد رمزي (يمين) يسعى للاحتفاظ بلقبه في سباق 1500 متر (الفرنسية)
من جهته تأهل حامل اللقب البحريني رشيد رمزي للدور قبل النهائي لسباق 1500 متر من عدو للرجال.
 
وصاحبه إلى هذا الدور الأميركي ألان ويب. بينما تأهلت الروسية غوينارا ساميتوفا جالكينا لنهائي سباق 3000 متر موانع.
 
وبدأت السويدية كارولينا كلوفت مشوارها لإحراز ثالث ذهبية عالمية لها في مسابقة السباعي بتحقيق زمن شخصي جديد بسباق 100 متر حواجز الذي قطعته في 13.15 ثانية.
 
ولكن البريطانية جيسيكا إنيس كانت أسرع من كلوفت في هذا السباق حيث قطعت مسافته خلال 12.97 ثانية فقط.
 
وتجرى سباقات الوثب العالي ورمي الجلة و200 متر عدوًا ضمن منافسات السباعي في وقت لاحق اليوم.
 
ومن المقرر توزيع ميداليتين أخريين اليوم خلال فترة المنافسات المسائية وذلك في مسابقة رمي الجلة للرجال وسباق 10 آلاف متر للسيدات الذي ستسعى من خلاله الإثيوبية تيرونيش ديبابا لإحراز ذهبيتي سباقي المسافات الطويلة ببطولة العالم وللمرة الثانية على التوالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة