بايدن يدعو العبادي للحوار بشأن القوات التركية بالعراق   
الجمعة 1437/4/12 هـ - الموافق 22/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 10:19 (مكة المكرمة)، 7:19 (غرينتش)

قال البيت الأبيض إن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي شجع على مواصلة الحوار بين العراق وتركيا لتسوية المخاوف بشأن وجود قوات تركية في شمال العراق، وذلك في أعقاب اجتماع عقده مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس.

وأضاف البيت الأبيض في بيان بشأن اجتماع الزعيمين بمنتجع دافوس السويسري، أن بايدن جدد احترام الولايات المتحدة لسيادة ووحدة أراضي العراق.

كما شدد بايدن على الحاجة إلى تعبئة دعم دولي لتحقيق الاستقرار في مدينة الرمادي التي استعادتها قوات الحكومة مؤخرا من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي هذه الأثناء، وصل جون بايدن إلى مدينة إسطنبول في إطار زيارة عمل يجريها إلى تركيا، يلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

وفي تصريح لوكالة الأناضول على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، عبّر بايدن عن اعتقاده أن بلاده وتركيا ستحققان أهدافهما المشتركة في سوريا، مؤكدا وجود تعاون مشترك بين البلدين.

وكان حيدر العبادي قد قال في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن تركيا لم تحترم تعهداتها بسحب قواتها من شمال العراق، في حين جدد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري موقف بلاده الرافض لدخول أي قوات عسكرية عربية أو أجنبية إلى الأراضي العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة