إعدام هولندية من أصل إيراني   
السبت 24/2/1432 هـ - الموافق 29/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:02 (مكة المكرمة)، 12:02 (غرينتش)
من مظاهرة لأنصار مجاهدي خلق أمام السفارة الإيرانية في روما (الفرنسية)

أعلنت السلطات القضائية الإيرانية إعدام مواطنة هولندية من أصل إيراني تم اعتقالها أولا بتهمة المشاركة في الاحتجاجات المناوئة للحكومة عام 2009 قبل أن توجه إليها تهمة تهريب وحيازة المخدرات.
 
فقد أكد مكتب المدعي العام في طهران في بيان رسمي صدر اليوم السبت أن السلطات المختصة نفذت اليوم السبت حكم الإعدام شنقا بحق المواطنة زهرة بهرامي -وهي هولندية من أصل إيراني- بتهمة تهريب وحيازة وبيع المخدرات.
 
وقال البيان إن بهرامي كانت تستغل جواز سفرها الهولندي لتهريب المخدرات إلى إيران، مشيرا إلى أن المتهمة كانت عضوا في عصابة دولية وقامت مرتين بشحن وتوزيع مادة الكوكايين إلى داخل إيران، وبناء على ذلك حكمت المحكمة الثورية عليها بالإعدام.
 
وأكد البيان أن السلطات المختصة عثرت عند تفتيش منزل بهرامي على 450 غراما من الكوكايين و420 غراما من الأفيون، وأن التحقيقات كشفت تورط المتهمة ببيع 150 غراما من مادة الكوكايين في إيران.
 
تكذيب
ونقلت جماعة الحملة الدولية لحقوق الإنسان في ايران عن بنفشه نجابور -ابنة بهرامي- قولها إن السلطات الإيرانية لفقت لوالدتها تهمة تهريب المخدرات بسبب مشاركتها في الاحتجاجات المناوئة للنظام في ديسمبر/كانون الأول 2009.
 
وكانت نجابور قالت في وقت سابق لوسائل إعلام هولندية إن والدتها ستمثل أمام محكمة إيرانية بتهمة الانتماء لجماعة مسلحة معارضة.
 
يشار إلى أن مكتب المدعي العام الإيراني أقر أن السلطات اعتقلت بهرامي أولا لأسباب أمنية في إشارة إلى مشاركتها في الاحتجاجات.
 
إدانة
من جهته نفى المتحدث الرسمي باسم الخارجية الهولندية تلقيه ما يفيد رسميا بإعدام بهرامي، مشيرا إلى أن الخبر أذاعته وسائل الإعلام لكن الحكومة الهولندية لم تتلق تأكيدا رسميا من الحكومة الإيرانية.
 
وكانت السلطات الإيرانية قد نفذت يوم الاثنين الماضي حكما بالإعدام شنقا بحق ناشطين سياسيين ينتميان لمجموعة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الإيراني على الرغم من مناشدة وزيرة الخارجية الأميركية بإطلاق سراحهما.
 
كما أدانت من جانبها مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي -التي تترأس الوفد الغربي في المفاوضات النووية مع إيران- إعدام الناشطين، مشيرة إلى أن حالات تنفيذ أحكام الإعدام في إيران وصلت درجة تثير القلق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة