هواوي: لا أحد يربح مع ويندوز فون   
الثلاثاء 1436/2/10 هـ - الموافق 2/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)

طرحت شركة هواوي الصينية العديد من الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، لكن إنتاجها من الأجهزة العاملة بنظام ويندوز فون ظل محدودا للغاية، وهذا الأسبوع أفصحت الشركة عن رأيها بوضوح بهذا النظام الذي تطوره مايكروسوفت، وقالت إنه "لا أحد يربح مع ويندوز فون".

وكانت هواوي كشفت في وقت مبكر من هذا العام عن نيتها تطوير هاتف ذكي يقلع بنظامي التشغيل أندرويد وويندوز فون موجه للسوق الأميركي، لكنها ألغت خططها تلك بعد وقت قصير دون أن توضح الأسباب، لكن الصورة اتضحت بعض الشيء هذا الأسبوع.

ففي مقابلة لصحيفة "سياتل تايمز" مع رئيس شؤون الوسائط الدولية في هواوي جو كيلي كشف أن شركته لا تحقق أرباحا من جهازيها اللذين يعملان بنظام ويندوز فون، وقال "نحن لم نربح أي نقود مع ويندوز فون، لا أحد يربح أي نقود مع ويندوز فون".

وجاء هذا التصريح الجريء بعد شهر فقط من طرح مايكروسوفت نظام ويندوز فون مجانا لكل مصنعي الأجهزة الذكية، وبعد أكثر من عام بعدما كانت هواوي ذاتها وصفت ويندوز فون بأنه "ضعيف".

ومنذ ذلك الوقت أطلقت مايكروسوفت بوابة للشراكة التصنيعية من خلال الويب وطرحت ويندوز 8.1 وأتاحت لصغار مصنعي الأجهزة والمتاجر ومشغلي الاتصالات إنتاج هواتف ويندوز فون بمواصفات متدنية وأسعار منخفضة، في محاولة منها لدفع مبيعات ونسبة استخدام نظامها.

وفي معرض إعلانها في وقت سابق هذا العام عن شراكات ويندوز فون جديدة مع مصنعين صينيين مثل "فوكسكوم"، و"لينوفو"، و"لونغتشير"، و"زد تي إي" أشادت مايكروسوفت بشركات مثل "سامسونغ" و"إتش تي سي" و"هواوي" بوصفها بـ"الشركاء المستمرين"، لكن يظهر أن هواوي أصبحت أول شريكة حالية توقف خططها المتعلقة بأجهزة مستقبلية تعمل بنظام مايكروسوفت.

وجاءت تصريحات هواوي في الوقت الذي تحاول فيه مايكروسوفت يائسة إقناع مزيد من مصنعي الأجهزة الذكية بتبني نظام تشغيلها ويندوز فون الذكي وسط منافسة ساخنة مع أندرويد.

ويبدو أن اهتمام هواوي الأكبر ينصب على معدل الطلب من المستهلكين، خاصة بالنسبة لمنتجات الفئة العليا من ويندوز فون. وقد صرحت الشركة بأنها لا تريد خوض مجال الأجهزة منخفضة التكلفة، وهو المجال الذي برزت فيه أجهزة ويندوز فون، ولهذا فإنه إذا لم يستقطب النظام اهتمام المستخدمين في مجال أجهزة ويندوز فون من الفئة العليا فإن هذا يوضح موقف هواوي نحو منصة ويندوز فون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة