حاسوب لوحي للأعمال من إتش بي   
الاثنين 1433/11/16 هـ - الموافق 1/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:55 (مكة المكرمة)، 15:55 (غرينتش)
الحاسوب يأتي بكاميرا أمامية قادرة على التقاط الفيديو عالي الوضوح وكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل

كشفت شركة إتش بي الأميركية عن حاسوب لوحي موجه لقطاع الأعمال يحمل اسم "ElitePad" وهو حاسوب نحيف يعمل بمعالج إنتل ومزود بتطبيقات أمن وحماية ومدعوم بقائمة طويلة من الإضافات تتضمن محولات وغلافا واقيا وقلم ستايلس.

وبينما يشير موقع مشابل، المختص بأخبار التكنولوجيا، إلى أنه ليس أمام الحواسيب اللوحية بنظام ويندوز 8 فرصة في معركتها أمام جهاز أبل اللوحي "آيباد"، إلا أن هناك نقطة ضعف يمكن أن تستغلها حواسيب ويندوز 8 لصالحها وهي سوق المؤسسات، ففي حين أن كثيرا من الأعمال تستخدم آيباد لإنجاز بعض المهام إلا أن الويندوز هو بيئة الحوسبة المفضلة عند أكثر إدارات تكنولوجيا المعلومات، لهذا فإن وجود حاسوب لوحي بنظام ويندوز سيجد أفضلية.

ويضم حاسوب ElitePad معالج إنتل الأخير "Clover Trail" بما يعني أنه قليل استهلاك الطاقة لكنه قادر على تشغيل التطبيقات المصممة خصيصا لويندوز 7 وويندوز إكس بي. وهذا الأمر يجعله يتجاوز حواسيب ويندوز آر تي اللوحية القادرة فقط على تشغيل التطبيقات التي صممت لواجهة ويندوز 8 اللمسية.

كما أن المعالج الجديد من إنتل يعطي فرصة لحاسوب إتش بي ذي الـ1.5 باوند (680 غراما) أن يكون نحيفا حيث لا يتعدى سمكه 0.34 بوصة (3.81 سم)، ويضم الجهاز مساحة تخزين من نوع أقراص الحالة الساكنة بسعة 64 غيغابايت، مع إمكانية رفع هذه المساحة عبر منفذ مايكرو إس دي.

ويضم الجهاز مدخلا لسماعات الرأس، ومدخلا للبيانات والطاقة لشحن الجهاز، في حين يتم التعامل مع وصلات يو إس بي باستخدام أداة وسيطة، ويتمتع الجهاز بتقنية الاتصال اللاسلكي "واي-فاي"، وخيار تقنية الجيل الثالث 3G، كما يحتوي على تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) وبلوتوث 4.0.

أما شاشة الجهاز فهي بقياس 10.1 بوصات ذات معدل دقة 1280 ×800 بنسبة قياس تبلغ 16:10، ولم تأت الشاشة بدقة الوضوح العالي الكامل (Full HD) لأنها موجهة لقطاع الأعمال وليس لمشاهدة الأفلام، إلا أن بمقدور الكاميرا الأمامية تصوير مشاهد فيديو بوضوح عال 1080p من أجل مؤتمرات الفيديو، في حين تأتي الكاميرا الخلفية بدقة 8 ميغابكسل.

ويرفق الجهاز بتطبيق إتش بي للأمن الخاص بالمؤسسات وكذلك أدوات لإدارة الجهاز، ومجموعة من الإكسسوارات تتضمن غلافا واقيا تسميه الشركة "الجاكيت الذكي" كونه يحمي الجهاز من جهة ويضيف وصلات عديدة من جهة أخرى، ومجموعة من محولات التوصيل لوصل الجهاز مع مختلف أنواع الشاشات والملحقات، وقاعدة لنصب الجهاز تضم أربعة منافذ يو إس بي ومنفذا لشاشات الوضوح العالي (HDMI) وشاشات "VGA" وكذلك قلم ستايلس.

وتحاول إتش بي بهذا الجهاز الذي يتميز بتصميمه الأنيق والإضافات العديدة التي تأتي معه تجاوز الفشل الذي رافق حاسوبها اللوحي السابق تاتش باد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة