كاسترو يتعهد بالتصدي لخطط واشنطن للإطاحة به   
السبت 12/3/1425 هـ - الموافق 1/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فيدل كاسترو يتحدى جورج بوش بعد صدور تقرير لجنة شكلها لتقديم توصيات بشأن التحول الديمقراطي (رويترز-أرشيف)
تعهد الرئيس الكوبي فيدل كاسترو بالتصدي لخطط إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بالتغيير السياسي في كوبا، وقال إن حكومته التي تحكم منذ 1959 ستستمر في بناء مجتمع اشتراكي على أعتاب الولايات المتحدة.

وقال كاسترو -أمام اجتماع حاشد احتفالا بعيد العمال في ميدان الثورة في هافانا- إن كوبا ظلت قائمة رغم عداء أقوى دولة في العالم على مدى 45 عاما وستستمر في المقاومة، مشددا على أن الثورة الكوبية ستترك علامة دائمة في التاريخ العالمي وليس لديها ما تخجل منه.

وأكد أن واشنطن ليس من حقها انتقاد كوبا أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فيما شيدت سجنا مروعا في القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو لنشطاء يزعم انتماؤهم إلى تنظيم القاعدة حيث تحتجز حوالي 600 سجين دون محاكمة أو حقوق قانونية.

واتهم كاسترو الولايات المتحدة بارتكاب إبادة جماعية، وقال إن تحقق السلام في العراق غير ممكن قبل أن تنسحب القوات الأميركية من هذا البلد.

ومن المقرر أن تكون لجنة مساعدة كوبا الحرة التي شكلها الرئيس بوش قد سلمت تقريرها إلى البيت الأبيض يوم أمس ويتضمن مجموعة توصيات للتعجيل بالتحول إلى الديمقراطية في كوبا بعد عهد كاسترو.

ويوصي التقرير المكون من 50 صفحة بخفض المبالغ التي يستطيع الكوبيون الأميركيون تحويلها إلى ذويهم في كوبا إلى النصف من 300 دولار إلى 150 دولارا كل ثلاثة أشهر. وتقدر التحويلات بحوالي مليار دولار سنويا وتمثل تدفقا نقديا تحتاجه بشدة حكومة كاسترو التي تعاني اقتصاديا.

واعتقلت كوبا في العام الماضي 75 معارضا وسجنتهم لفترات تصل إلى 28 عاما. ووجهت إليهم اتهامات بالتآمر مع الولايات المتحدة ضد حكومة كاسترو.

ويصر كاسترو على أن كوبا التي يقوم نظام الحكم فيها على نظام الحزب الواحد هي أكثر الدول ديمقراطية في العالم لأنها ترعى الحقوق الاجتماعية لشعبها بتوفير الرعاية الصحية والتعليم مجانا.

وقال إن معدلات من يعرفون القراءة والكتابة في كوبا أعلى من مثيلاتها في العديد من الدول الصناعية كما أن معدلات الوفيات بين الأطفال أقل من معدلاتها في الولايات المتحدة حيث لا يتمتع 44 مليون شخص بتغطية تأمينية صحية. وقال كاسترو إن متوسط العمر المتوقع للكوبيين سيرتفع إلى 80 عاما خلال خمس سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة