إيران تبدأ إنتاج غواصات جديدة   
الاثنين 1429/8/23 هـ - الموافق 25/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:18 (مكة المكرمة)، 18:18 (غرينتش)

إيران تقول إنها تسعى للاكتفاء ذاتيا في الصناعات البحرية (الفرنسية-أرشيف) 
أعلنت إيران اليوم إطلاق خط إنتاج غواصات قادرة على إطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ تحت سطح البحر، وذلك في إطار ما قالت إنه تجهيز قواتها للمحافظة على الأمن بمضيق هرمز الحيوي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيرنا) عن وزير الدفاع مصطفى محمد نجار في الاحتفال بتدشين خط إنتاج الغواصة "قائم"، أن "وزارة الدفاع خصصت ميزانية كبيرة لكي تصل إيران إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات البحرية وإنتاج مختلف المعدات والأسلحة المتطورة لقواتنا المسلحة".

وقال إن إيران بلغت الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج مختلف القطع البحرية وأضاف أن "بلادنا ومن خلال وجود القوى في الخليج.. وبحر عمان، تعتبر من أكثر الدول حفاظا على السلام والأمن في هذه المنطقة الإستراتيجية".

وذكرت "إيرنا" أن الغواصة يمكنها حمل وإطلاق مختلف أنواع الطوربيدات والصواريخ تحت سطح البحر ونقل قوات العمليات الخاصة.

وكان موقع تلفزيون "برس تي في" الحكومي على الإنترنت نقل عن الأميرال حبيب الله سياري قوله الأسبوع الماضي إن غواصة جديدة أنتجت بتكنولوجيا محلية أضيفت للأسطول الإيراني، ولكن التقرير لم يذكر تفاصيل.

يأتي ذلك في إطار تهديدات إيران المتزايدة باللجوء إلى إغلاق مضيق هرمز إذا هوجمت منشآتها النووية من قبل الولايات المتحدة أو إسرائيل على خلفية برنامج طهران النووي.

وتترافق الخطوة الجديدة مع إعلان محمد السعدي نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران البدء في بناء ثاني مفاعل نووي وبقوة 360 ميغاوات في منطقة دارخوفين, في جنوب غرب البلاد.

وتقول إيران إنها تريد بناء مفاعلات بقوة 20 ألف ميغاوات بحلول 2020, لتقلل اعتمادها على صادرات النفط والغاز.

ويأتي الإعلان عن بدء إنشاء ثاني مفاعل بإيران في وقت تحاول فيه دول غربية فرض حزمة عقوبات رابعة على هذا البلد لرفضه وقف تخصيب اليورانيوم الذي تقول هذه الدول إن إيران قد تستخدمه لأغراض عسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة