إسرائيل تمنع الشيخ صلاح من دخول الضفة   
الخميس 1435/7/17 هـ - الموافق 15/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس أمراً بمنع رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح من دخول الضفة الغربية لمدة أربعة أشهر.

وجاء في حيثيات المنع أن دخول الشيخ إلى الضفة الغربية يشكل خطراً على أمن الدولة ويساهم في إلهاب المشاعر ضد إسرائيل، بحسب مراسل الجزيرة نت في رام الله عوض الرجوب.

وحسب بيان صادر عن الشيخ صلاح فإن أمر المنع صادر عن قائد القوات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية نيتسان ألون، ولمدة أربعة أشهر تبدأ يوم 14 مايو/أيار الجاري وتنتهي يوم 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان مقررا أن يلقي الشيخ صلاح خطبة الجمعة غداً في ساحة عامة بمدينة الخليل التي سبق أن شارك فيها بمهرجان نُظِّم دعماً للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، وطالب فيه بوقفة غضب تضامناً معهم.

الشيخ صلاح أثناء مشاركته بمهرجان الخليل تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام
(الجزيرة)

وفي تعقيبه، وصف الشيخ صلاح القرار بأنه "قبيح ومرفوض وباطل"، مؤكداً أن هذا الأمر يصدر ضده لأول مرة بعد أن توقف منذ سنوات الثمانينيات.

وأضاف أن الأمر جاء تحديداً على خلفية النشاطات التي قامت بها لجنة الحريات والشهداء والأسرى والجرحى التي يرأسها، مع بعض المؤسسات الأهلية في الضفة الغربية لنصرة الأسرى.

وتمنع سلطات الاحتلال الشيخ صلاح منذ عام 2007 من  دخول المسجد الأقصى أو التواجد على مسافة 150م منه، كما يُمنع من الدخول إلى مجمل مدينة القدس منذ عدة أشهر.

قرار لم ينفذ
وكانت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس أصدرت مؤخراً بحق الشيخ صلاح حكماً بالسجن الفعلي لمدة ثمانية أشهر وثمانية أشهر أخرى مع وقف التنفيذ، بدعوى تحريضه على العنف خلال خطبة في حي واد الجوز بالقدس عام 2007 على خلفية هدم طريق باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى.

بيد أن القرار لم ينفذ حتى الآن. وقد استأنف طاقم محامي الدفاع ضد قرار الإدانة ابتداءً وقرار الحكم بالسجن.

وكانت محكمة الصلح عقدت الاثنين الماضي جلسة استماع لادعاءات الأطراف حول العقوبة التي تطالب النيابة بفرضها بحق الشيخ صلاح في الملف المعروف باسم ملف "الكرامة" الذي اتُّهم فيه بعرقلة عمل الشرطة خلال عودته من الخارج برفقة زوجته.

وفي هذه الجلسة طالبت النيابة العامة بإنزال عقوبة الحبس الفعلي بحق الشيخ صلاح لمدة ثمانية أشهر، بالإضافة إلى الحبس مع وقف التنفيذ وغرامة مالية.

ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلستها القادمة للنطق بالحكم الاثنين القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة