أميركا ترفع القيود عن رحلاتها إلى إسرائيل   
الخميس 28/9/1435 هـ - الموافق 24/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:08 (مكة المكرمة)، 7:08 (غرينتش)

رفعت الوكالة الاتحادية الأميركية للطيران المدني القيود التي فرضتها على رحلات شركات الطيران الأميركية إلى مطار بن غوريون، في وقت جددت فيه العشرات من شركات الطيران إلغاء رحلاتها إلى هناك بسبب المخاوف من صواريخ المقاومة الفلسطينية التي سقط بعضها قرب المطار. 

يأتي هذا في وقت تعتزم فيه إسرائيل إرسال طائرات إلى تركيا لإجلاء مواطنيها العالقين بتركيا بسبب تمديد الخطوط الجوية التركية قرار التوقف عن تسيير رحلات إلى تل أبيب.

وذكر بيان أصدرته الوكالة مساء الأربعاء أن "الوكالة الاتحادية للطيران المدني رفعت حظرها على الرحلات الأميركية من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب بإلغائها التوجيه الصادر إلى الطواقم والذي كانت مددته في وقت سابق اليوم".

وقالت الوكالة إن إلغاء القيود سيبدأ سريانه في حوالي الساعة 11:45 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة اليوم الخميس.

وكانت الوكالة حظرت الرحلات الأميركية من وإلى إسرائيل الثلاثاء لمدة 24 ساعة مددتها الأربعاء، إثر سقوط قذيفة قرب مطار بن غوريون أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

وفي الأثناء، جددت عشرات من شركات الطيران الدولية إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل في أعقاب تدهور الأوضاع الأمنية واتخاذ إجراءات طوارئ في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

وأعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا -وهي أكبر شركة طيران ألمانية- تعليق رحلاتها من تل أبيب وإليها لمدة 36 ساعة بسبب ما قالت إنه وضع غير مستقر في مطار بن غوريون. ويشمل القرار أيضا فروع الشركة التي تسيّر رحلات من النمسا وسويسرا إلى إسرائيل.

وبدورها، علقت شركة الخطوط الفرنسية (إيرفرانس) والخطوط الملكية الهولندية (كي إل إم) رحلاتها نحو تل أبيب إلى إشعار آخر بسبب التوتر في المنطقة.

وحذت شركات طيران إسكندنافية وكندية وسويدية وسويسرية ونرويجية وإيطالية ويونانية أيضا حذوها.

معظم شركات الطيران الدولية الكبرى ألغت رحلاتها إلى مطار بن غوريون بعد سقوط قذيفة بالقرب منه (الأوروبية)

إجلاء العالقين
في سياق متصل، ذكرت وسائل الإعلام التركية أن إسرائيل تعتزم إرسال طائرات إلى تركيا لإجلاء مواطنيها العالقين هناك بسبب تمديد الخطوط الجوية التركية قرار التوقف عن تسيير رحلات إلى تل أبيب نظرا لانعدام الأمن في الأجواء الإسرائيلية.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية ناشدت رعاياها الموجودين في تركيا -والبالغ عددهم آلاف الأشخاص- التحلي بالهدوء والتريث لحين استكمال الإجراءات.

وعادت طائرة تابعة للخطوط التركية أدراجها الثلاثاء وهي في طريقها إلى تل أبيب قادمة من مدينة إسطنبول التركية، وذلك عقب قرار الشركة وقف الرحلات لمدة يومين.

وقررت شركة الخطوط الجوية التركية تمديد تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل لمدة 24 ساعة إضافية، بحسب ما أعلن وزير النقل التركي لطفي إيوان.

وقال الوزير للصحفيين "علقنا الرحلات إلى إسرائيل أمس (الثلاثاء)، وقررنا تمديد العمل بهذا التعليق 24 ساعة لأن الخطر مستمر".

وقال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري إن نجاح المقاومة في إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي هو انتصار كبير لها، وتتويج للفشل الإسرائيلي، وتدمير لهيبة الردع الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة