السعودية ترفع قصة الجبير لمجلس الأمن   
الأحد 19/11/1432 هـ - الموافق 16/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

الجبير تعرض لمؤامرة اغتيال حسبما أكدت السعودية والولايات المتحدة (الفرنسية)

طلبت المملكة العربية السعودية من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إحاطة مجلس الأمن بشأن مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم السبت أن بعثة المملكة العربية السعودية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك أصدرت بيانا وصف المؤامرة بأنها تمثل انتهاكا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وكل المواثيق والأعراف الإنسانية. وذكر البيان أن جميع من لهم علاقة بهذه المحاولة المشينة يجب تقديمهم للعدالة.

ولم يذكر البيان الدولة التي تقف وراء محاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن التي أعلنت عنها الاستخبارات الأميركية الثلاثاء الماضي واتهمت إيران بالوقوف وراءها.

وقد بدأت الولايات المتحدة الأربعاء الماضي بعقد اجتماعات فردية مع سفراء البلدان الأعضاء في مجلس الأمن للوصول إلى رد دبلوماسي على المؤامرة الإيرانية المفترضة ضد السفير السعودي.

أوباما: المؤامرة المزعومة جزء من نمط السلوك الخطير والمتهور من جانب إيران (رويترز-أرشيف)
وكان وزير العدل الأميركي إريك هولدر قد أعلن الثلاثاء اتهام إيرانيين اثنين بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن "في إطار عملية صممتها إيران ونظمتها وأدارتها". وحذرت واشنطن من أنها ستحمل إيران المسؤولية في المؤامرة إذا ثبتت.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما تطرق للقضية الخميس، فقال إن المؤامرة المزعومة ضد السفير السعودي بالولايات المتحدة جزء من نمط السلوك الخطير والمتهور من جانب الحكومة الإيرانية.

يشار إلى أن إيران نفت بشكل قاطع هذه الاتهامات ووصفتها  بـ"الشيطانية".

وقد رفض المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي اليوم السبت اتهامات واشنطن لإيران بتدبير مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، ووصف هذه الاتهامات بأنها "سخيفة ومفبركة".

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة زيارة إلى منطقة كرمانشاه في غربي البلاد إن الولايات المتحدة "فبركت قصة كاملة في الأيام الماضية تتضمن اتهامات سخيفة لعدد من الإيرانيين في أميركا، واتهمت إيران بدعم الإرهاب، لكن هذا النوع من المؤامرة لن ينجح بعزل الجمهورية الإسلامية".

وقال خامنئي إن "أميركا تريد استخدام هذه الاتهامات للتأكيد على أن إيران تدعم الإرهاب، لكن خطتها لم تنجح ولن تنجح"، متناولا لأول مرة صراحة هذه القضية.

وأضاف "الولايات المتحدة تفبرك بشكل متكرر هذا النوع من المؤامرات غير المجدية وغير المفيدة.. يقولون إنهم يريدون عزل إيران، لن يتمكنوا من ذلك، فهم المعزولون". 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة