الطيران الكولومبي يشن غارة على متمردين   
السبت 1424/8/29 هـ - الموافق 25/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات الجيش الكولومبي تعرض جثث عدد من مقاتلي فارك بعد اشتباك بين الطرفين (رويترز-أرشيف)
شنت القوات الجوية الجوية الكولومبية غارة على معسكر للمتمردين يضم أكثر من 50 ممن وصفوا بالإرهابيين.

وذكر قائد سلاح الجو في كولومبيا إدغار ليسميس أن المتمردين ينتمون إلى القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، وإنهم كانوا يستعدون لمهاجمة بلدات في المنطقة لعرقلة عملية الاقتراع في استفتاء عن الفساد اليوم السبت وفي إطار انتخابات بلدية ومحلية مقررة غدا الأحد في البلاد.

وقال المسؤول العسكري إن الضربة العنيفة أسفرت عن سقوط الكثير من القتلى وعشرات الجرحى، دون أن يعطي عددا محددا للضحايا، مكتفيا بالقول إن الحصيلة الكاملة في صفوف المتمردين هي قيد التقييم. من جانبها ذكرت وكالة الأنباء التابعة للجيش الكولومبي أن عدد الضحايا في صفوف المتمردين قد يزيد عن 70.

ويهدف استفتاء اليوم إلى خفض عدد أعضاء الكونغرس الكولومبي من 268 إلى 218 عضوا وتجريد المدانين بتهمة اختلاس أموال عامة من حقوقهم المدنية وخفض المخصصات التي يحصل عليها المسؤولون المنتخبون.

وتضم "فارك" نحو 17 ألف عنصر وقد دعت إلى مقاطعة العملية الانتخابية برمتها.

وتقع خامبالو التي تسكنها إثنية بايسيس الهندية على بعد 700 كلم جنوب غرب بوغوتا. وفي أغسطس/ آب 2002 تمرد سكان هذه البلدة عبر قطع الطرق المؤدية إليها بعد تهديدات من "فارك" شملت مسؤولين محليين منتخبين.

وأسفرت الحرب الأهلية في كولومبيا عن سقوط أكثر من مائتي ألف قتيل منذ 1964 وهي تترافق مع ثلاثة آلاف عملية خطف كمعدل وسطي سنويا، كما أدت الحرب إلى تهجير نحو ثلاثة ملايين شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة