أنان يدعو لتجاوز الخلافات بشأن هيئة حقوق الإنسان   
السبت 1427/2/4 هـ - الموافق 4/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:26 (مكة المكرمة)، 21:26 (غرينتش)

كوفي أنان حذر من محاولة عزل الولايات المتحدة (الفرنسية)
دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الولايات المتحدة وباقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى مواصلة المناقشات بشأن تشكيل هيئة جديدة لحقوق الإنسان في محاولة لردم هوة الخلاف بين الجانبين.

وحذر أنان أعضاء المنظمة الدولية من محاولة عزل الولايات المتحدة التي وصفها بأنها تشغل موقعا قياديا وأخلاقيا في مجال حقوق الإنسان ولديها سجل طيب للغاية في هذا الخصوص.

من جانبه طالب ممثل واشنطن لدى الأمم المتحدة السفير جون بولتون بفتح المناقشات من جديد بشأن مشروع القرار على أساس أنه "منقوص"، وهدد بالتصويت بالرفض إذا طرح النص للتصويت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 191 دولة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أوضح في وقت سابق أنه يؤيد تبني الأمم المتحدة مشروع إنشاء المجلس الجديد الذي تعارض واشنطن تأسيسه.

وقالت النمسا -التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي- إن الاتحاد "يعتبر أن مشروع القرار الذي تقدم به رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يان إلياسون, يتجاوب مع المطالب الأساسية لإنشاء مجلس لحقوق الإنسان".

ورغم أن الولايات المتحدة لا تملك حق النقض (الفيتو) في الجمعية العامة فإن قادة الأمم المتحدة يخشون من أن تضعف المعارضة الأميركية الهيئة الجديدة التي ستحل محل لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

ويقول دبلوماسيون إن الولايات المتحدة ربما تجد نفسها تشن حربا منفردة لأن عددا متزايدا من الجماعات أشاد بمشروع القرار بشكل رسمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة