برشلونة يحتفظ بلقب الدوري الإسباني   
الخميس 1427/4/6 هـ - الموافق 4/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)

الكاميروني صامويل إيتو سجل هدف برشلونة في مرمى سلتا فيغو (الفرنسية)

 
توج نادي برشلونة أداءه الرائع هذا الموسم واحتفظ بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للعام الثاني على التوالي وذلك قبل مرحلتين من نهاية البطولة.
 
وضمن برشلونة اللقب بين شوطي مباراته مع مضيفه سلتا فيغو مساء الأربعاء ضمن المرحلة السادسة والثلاثين حيث استفاد من خسارة مطارده المباشر فالنسيا أمام مضيفه مايوركا، ثم أكد جدارته لاحقا بالفوز على سلتا فيغو.
 
وجاء هدف برشلونة عن طريق مهاجمه الكاميروني صامويل إيتو (55) رافعا رصيده إلى 25 هدفا في صدارة ترتيب هدافي الدوري بفارق هدفين أمام مهاجم فالنسيا دافيد فيا، ومانحا فريقه النقاط الثلاث التي أبعدته 11 نقطة عن فالنسيا قبل مرحلتين على نهاية الدوري، علما بأن برشلونة يملك أيضا مباراة مؤجلة أمام إشبيلية.
 
وفي وقت سابق من مساء الأربعاء وجد فالنسيا نفسه متأخرا أمام مايوركا منذ الدقيقة التاسعة بفضل هدف من الفنزويلي خوان أرانغو لكنه رد بواسطة ميغيل أنخيل أنغولو (17)، بيد أن مايوركا عاد للتقدم بهدف للإيطالي كريستيانو دوني (46).

آثار الهزيمة بادية على وجوه لاعبي فالنسيا (رويترز)

موقف صعب
وبخسارته بات فالنسيا مهددا بفقدان المركز الثاني المؤهل مباشرة لدوري أبطال أوروبا حيث توقف رصيده عند 68 نقطة مقابل 66 لريال مدريد الذي يمكنه خطف هذا المركز إذا فاز على ريسنغ سانتاندر مساء اليوم الخميس في ختام المرحلة.

وفي بقية مباريات الأربعاء، عزز أوساسونا مركزه الرابع المؤهل إلى الدور التمهيدي لأبطال أوروبا بالفوز على مضيفه أتليتيكو مدريد بهدف لإيناكي مونوز (16) حيث رفع رصيده إلى 65 نقطة.
 
وحقق إشبيلية السادس فوزا عريضا على ضيفه خيتافي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها بوليدو (22 خطأ في مرمى فريقه) والأرجنتيني خافيير سافيولا (32) ولويس  فابيانو (40)، بينما حول ديبورتيفو تأخره أمام مضيفه إسبانيول بهدف لويس غارسيا إلى فوز بهدفين لإيفان كاريل (73) ودييغو تريستان (89).
 
وفاز فياريال على ملقة بهدفين للأرجنتيني غييرمو فرانكو (11) والإيطالي أليسيو تاكيناردي (20)، مقابل هدف لغارسيا جيراردو (22 من ركلة جزاء)، كما تغلب ألافيس على ضيفه بيتيس بهدفين سجلهما الأسترالي جون ألويزي (19) والبرازيلي نينيه أندرسون (54).

وسقط سرقسطة أمام مضيفه أتليتيك بلباو بهدف للييستي (74)، بينما تعادل ريال سوسييداد مع مضيفه قادش قبل الأخير بهدفين لخافي برييتو (9) وغايسكا غاريتانو (48)، مقابل هدفين لفابيان ايستويانوف (68) ولوكاس لوبوس (90 من  ركلة جزاء).
 
إنجاز رائع
جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثامنة عشرة التي يفوز فيها برشلونة ببطولة الدوري كما أنه احتفظ باللقب للعام الثاني على التوالي ليكرر الإنجاز الذي حققه عامي 1998 و1999 تحت قيادة مدربه الهولندي لويس فان غال.
 
وأمام برشلونة فرصة لتتويج موسمه الرائع بانتصار أوروبي عندما يلتقي مع أرسنال الإنجليزي في نهائي دوري أبطال أوروبا الذي يقام في العاصمة الفرنسية باريس يوم 17 مايو/أيار الجاري.

  - ترتيب فرق الصدارة:
   1- برشلونة            79 نقطة من 35 مباراة
   2- فالنسيا             68 من 36
   3- ريال مدريد        66 من 35
   4- أوساسونا          65 من 36
   5- سلتا فيغو          60 من 36
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة